الهيني: بلاغ حامي الدين التضامني مع هاجر الريسوني كتب تحت الطلب

الهيني: بلاغ حامي الدين التضامني مع هاجر الريسوني كتب تحت الطلب

A- A+
  • انتقد المحامي محمد الهيني، اليوم الإثنين، عبر صفحته بالفايسبوك بلاغ منتدى الكرامة، الذراع الحقوقي للبيجيدي، حول قضية الصحافية هاجر الريسوني، بعدما زعم المنتدى الذي يشرف عليه عبد العالي حامي الدين تعرض الصحافية لـ “التعذيب اللئيم والأبيض”.

    ووصف الهيني بلاغ منتدى الكرامة بكونه بلاغا تضامنيا كتب “تحت الطلب وعلى مقاس هاجر الريسوني، وهو ما يشكل خرقا فاضحا لأهم المبادئ الأساسية في مجال حقوق الإنسان وهي الشمولية والكونية وعدم القابلية للتجزيء. أقول جازما بأنه بيان تحت الطلب، لأنه ذكر هاجر الريسوني بالإسم والصفة في أكثر من عشرة مواقع (10)، ولم يتناول نهائيا الدفاع عن باقي أطراف القضية سواء الطبيب أو الممرضين وحتى المواطن السوداني”.

  • واتهم المحامي والحقوقي الهيني، منتدى الكرامة بأنه “دخل في مجال التخمين والتنجيم وترديد ما يهمس له به في الصالونات السرية!” حول قضية الريسوني، والقول بوجود “تجاوزات” في الملف.

    وأبزر الهيني أن منتدى الكرامة، و”من يفتون عليه مواقفه المبنية على الطلب”، إلى درجة “التماهي مع الكذب حد الاقتناع واليقين”’، نافيا ما تداوله المنتدى عن “تفتيش قسري” لرحم هاجر الريسوني، مبينا أن الرحم “يخضع للفحص الطبي، والمتهمة أو المريضة لها أن تقبل أو ترفض الخضوع للخبرة بعدما يشعرها الطبيب بطبيعة مهمته، وفقا لما تمليه عليه أخلاقيات مهنة الطب”.

    وسجل المحامي وجود “انزلاقات قانونية جسيمة لا يفترض في من ينشط في مجال حقوق الإنسان أن يقع فيها، وذلك عندما طالب منتدى الكرامة “النيابة العامة بإسقاط المتابعة في حق هاجر وإطلاق سراحها”، في حين “هذه المرحلة من الدعوى العمومية هي بين يدي القضاء وليس سلطة الادعاء، والقضاء هو الذي يمنح السراح المؤقت أو يقضي بالإدانة أو البراءة”.

    ووجه الهيني اتهامات إلى جهات حقوقية وصحافية تحلور الضغط والـتأثير على مسار الملف، بهدف “دفع الخبراء وذوي الاختصاص إلى النأي بأنفسهم عن كل قضية أخلاقية أو غيرها يتورط فيها مستقبلا مريدو وأتباع جماعات الإسلام السياسي”

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الدواجن بالمغرب : إنتاج 782 ألف طن من اللحوم البيضاء و 6.9 مليار بيضة سنويا