الاعرج يؤكد على تسليط الضوء على الأشكال التراثية لمهرجان الفنون الشعبية ببركان

الاعرج يؤكد على تسليط الضوء على الأشكال التراثية لمهرجان الفنون الشعبية ببركان

A- A+
  •  

    انطلقت، مساء أمس الجمعة ببركان، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان الفنون الشعبية الشرقية، الذي ينظم إلى غاية فاتح شتنبر المقبل، تحت شعار “الفنون الشعبية الشرقية..ذاكرة وتنوع واستمرارية”.

  • ويندرج هذا الموعد الفني، الذي تنظمه وزراة الثقافة والاتصال، في إطار الدينامية الهادفة إلى المحافظة على الموروث اللامادي الوطني، لا سيما في ما يتصل باستدامة الفنون الشعبية.

    وقدمت فرق فولكلورية، في افتتاح هذه التظاهرة، لوحات إبداعية متحت من التراث الفني الشعبي وتنوعت بين الركادة والعلاوي والمنكوشي والنهاري وأحيدوس.

    وتم، بالمناسبة، تكريم الفنان البركاني ميلود العريف، نظير جهوده المتواصلة على مدى عقود في الحفاظ على الموروث الفني الشفوي، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء التي أوردت الخبر يومه السبت.

    وقال وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، في كلمة تليت بالنيابة عنه، “إن هذا المهرجان، الذي بلغ دورته السابعة وترسخ كمناسبة سنوية، يسعى إلى استحضار أهمية وتميز تراثنا اللامادي والتذكير بضرورة استدامته”، مؤكدا على الحاجة إلى تسليط مزيد من الأضواء على هذه الأشكال التراثية.

    وأوضح، في هذا الصدد، أن الوزارة عملت على الاشتغال على قانون للتراث الثقافي سيرى النور في المستقبل يضم آلية للحفاظ على التراث اللامادي ومنظومة الكنوز البشرية الحية، وذلك في انسجام تام مع مقتضيات اتفاقية حماية التراث اللامادي.

    وتقترح هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع جماعة بركان، وبدعم من عمالة الإقليم وشركاء آخرين، برنامجا ثقافيا وفنيا متنوعا من خلال برمجة سهرات موسيقية تراثية في الفنون الشعبية بمشاركة مجموعة متميزة من الفرق المحلية والجهوية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    جو حار نسبيا و تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من الهضاب العليا الشرقية