المكتبة الوطنية تشارك في مؤتمر الاتحاد الدولي للمكتبات

المكتبة الوطنية تشارك في مؤتمر الاتحاد الدولي للمكتبات

A- A+
  • أطلق الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات استراتيجيته الجديدة للسنوات القادمة، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الـ 85 للاتحاد، الذي عقد بأثينا ما بين 24 و30 غشت الجاري، بمشاركة المغرب.

    وتشكل الاستراتيجية الجديدة، التي تهدف، بالأساس، إلى ربط عالم المكتبات على المستوى العالمي، ثمرة مسلسل “رؤية شاملة” أطلقها الاتحاد قبل عامين.

  • وسجل عدة متدخلين خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، أن هذا المسلسل مكن من الانخراط في نقاش مكثف بين جميع أعضاء الاتحاد وكافة الفاعلين في مجال المكتبات والمعلوميات في جميع أنحاء العالم.

    ووفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن المدير العام للمكتبة الوطنية للمملكة المغربية محمد الفران صرح أن مشاركة المكتبة الوطنية في هذا المؤتمر شكل فرصة لحضورها مختلف الاجتماعات، بما في ذلك دورة المكتبات الوطنية ودورة معايير المكتبات.

    وأضاف الفران أنه خلال أعمال المؤتمر، شاركت المكتبة الوطنية في المجموعات التي أحدثها الاتحاد، وخاصة المجموعتان العربية والفرنكوفونية.

    وأبرز أنه بالنسبة للمكتبة الوطنية كان مؤتمر مديري المكتبات الوطنية، الذي يعقد كل سنة في إطار مؤتمر الاتحاد، فرصة لإقامة شراكات مع العديد من المؤسسات والمكتبات الوطنية، ولاسيما تلك الموجودة في اليابان، وكندا، وقطر ومصر.

    وتميزت أعمال المؤتمر الـ 85 بانتخاب أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، الذي يوجد مقره بلاهاي، هولندا.

    وقرر المشاركون، أيضا، تنظيم النسخة الـ 87 لمؤتمر الاتحاد، من 19 إلى 26 غشت 2021، بروتردام.

    يذكر أنه من المتوقع أن تستضيف مدينة دبلن (إيرلندا) الدورة الـ 86 سنة 2020.

    وتضمن برنامج المؤتمر الـ 85 عروضا ومحاضرات حول مجالات تتعلق بالمكتبات، بالإضافة إلى عرض أحدث الابتكارات والخدمات في المجال الرقمي بصفة عامة، والنشر الرقمي وقواعد البيانات وترميم المخطوطات.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المتفرج الأمريكي يكتشف تاريخ المغرب الحديث من خلال فيلم “خمسة وخمسين”