“تعاون جنوب-جنوب في خدمة التنمية الإنسانية بإفريقيا” موضوع ندوة دولية بكلميم

“تعاون جنوب-جنوب في خدمة التنمية الإنسانية بإفريقيا” موضوع ندوة دولية بكلميم

A- A+
  • تحتضن مدينة كلميم في يوم الـ 30 غشت الجاري، ندوة دولية حول موضوع: “التعاون جنوب-جنوب في خدمة التنمية الإنسانية في إفريقيا”، على هامش النسخة الرابعة من مهرجان ظلال أركان.

    سيتم إثراء هذه الندوة بالعديد من العروض العلمية التي أعدها باحثون جامعيون وجهات فاعلة من المغرب الكبير بالإضافة إلى عادل الربيد، المستشار الخاص لرئيس النيجر الذي سيناقش “التعاون فيما بين بلدان الجنوب” وأهمية العلاقات الاقتصادية والثقافية بين جمهورية النيجر والمملكة المغربية “.

  • “الأمن الروحي ، نظام للتعاون بين الجنوب والجنوب” هو موضوع سيطوره الباحث الجامعي عبد الله ستيتو ، بينما سيحلل بدر الدين زعاقة من جامعة باتنة الجزائرية “الروابط الإنسانية والحضارية، رؤية لفهم التعاون المشترك بين شعوب القارة “.

    أما بالنسبة للأكاديمي التونسي سمير نفزي ، فسيلقي محاضرة تحت عنوان: “التعاون بين الجنوب والجنوب هو ضرورة تاريخية وليست خيارًا مؤقتًا” ، بينما سيناقش “محمد محمود طُلْبَة” رئيس الجبهة الشعبية الموريتانية “العلاقات القبلية في الساحل: حالة موريتانيا والمغرب “. من جانبها ، ستقوم هاجر بناني ، الخبيرة في الطاقات المتجددة بتحليل موضوع “التعاون بين الجنوب والجنوب ، رافعة لتنمية رأس المال البشري”.

    وسيحاضر الأمين العام لفدرالية اليهود المغاربة بفرنسا،سيمون سكيرا، عن موضوع: “التنمية المستدامة والأديان التوحيدية” ، في حين سيقدم الكبير عتوف ، أستاذ بجامعة ابن زهر بأكادير، عرضًا تقديميًا عن “الاستراتيجيات الوطنية” حول الهجرة والنفي: حالة التعاون فيما بين بلدان الجنوب بين المغرب وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى “.

    شخصيات أخرى من بينها وزير الشؤون الخارجية والدفاع السابق في مالي ، تيمان وينتر كوليبالي والأمين العام لوزارة التكامل الأفريقي في مالي، وعبد المعطي آغ محمود ، والإعلامي عبد الله بوشارت ، والمتخصص في الشؤون الدبلوماسية الإفريقية عبد الواحد الدريوش، سيتدخلون لإثراء النقاشات والأفكار حول علاقات التعاون بين الجنوب والجنوب خاصة بعد عودة المغرب للاتحاد الأفريقي.

    وسيكون وزير العدل محمد أوجار، ضيف شرف مهرجان ظلال أركان، التي يشتمل برنامجها على معارض للمنتجات المحلية. وأوراش عمل فنية لإدماج النساء في قطاع اقتصاد شجرة أركان، وأمسيات فنية موضوعاتية وتراثية وحفل لتكريم شخصيات فاعلة في ميادين مختلفة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الفيزازي يودع العالم الأزرق وفيسبوكيون يسخرون من قراره