جامعات مصر وجنوب إفريقيا الأفضل عالميا..فيما تغيب الجامعات المغربية عن التصنيف

جامعات مصر وجنوب إفريقيا الأفضل عالميا..فيما تغيب الجامعات المغربية عن التصنيف

A- A+
  • أدرج “تصنيف شنغهاي “2019، الذي يصنف أفضل الجامعات في العالم، ثلاثة عشر جامعة جنوب أفريقية أو مصرية من أفضل الجامعات في القارة، فيما غابت الجامعات المغربية عن القائمة.

    ووفق مجلة “جون أفريك” صار التميز الأكاديمي الأفريقي ذا قطبية ثنائية مابين جنوب إفريقيا ومصر، في الإصدار الأخير من التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم (أرو)، المعروف باسم تصنيف شنغهاي، إذ يهيمن البلدان على التصنيف بتواجد 13 جامعة (جنوب إفريقيا:8 و مصر 5) جامعات من بين 15 جامعة مدرجة في التصنيف.

  • كما في السنوات السابقة، وكما هو الحال في العديد من التصنيفات الأخرى، يتكون الثلاثي الرائد من جامعة كيب تاون، تليها منافستها الرئيسية، جامعة ويتواترسراند (ويتس) وجامعة القاهرة .

    وهيمنت مثل السنة الماضية، جامعة جنوب إفريقيا على الترتيب من حيث الكم – حيث تضع الدولة ثماني مؤسسات من أصل 14 – على أنها ذات جودة نظرًا لأن الجامعات الأولى تحتل النصف الأول من القائمة باستثناء الجامعات المصرية.

    وإذا احتفظت جامعة تونس المنار بتصنيفها، فإن نظيرتها في صفاقس، وجامعة ماكيريري في أوغندا، وجامعة بني سويف في مصر، وتم استبعادها سنة 2019 لصالح جامعة إبادان في نيجيريا و جامعة الزقازيق في مصر.

    وحسب تصنيف شنغهاي، فإن سنة 2019، تميزت بانخفاض عدد الجامعات في القارة التي كانت دائما في قائمة الجامعات المصنفة ، مقارنة مع سنة 2018، التي شهدت تواجدا قياسيا للجامعات الأفريقية في التصنيف، هذا الأخير ينبني على معايير التقييم الخاصة بعدد جوائز نوبل أو ميداليات المراكز البحثية، أومجموعات البحث التي شكلتها المؤسسة الجامعية، وعدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية المرموقة .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الفيزازي يودع العالم الأزرق وفيسبوكيون يسخرون من قراره