حزب التغيير الديمقراطي يؤثث المشهد السياسي المغربي

حزب التغيير الديمقراطي يؤثث المشهد السياسي المغربي

A- A+
  • عقد حزب التغيير الديمقراطي، يوم أمس السبت بدار المحامين بالرباط، لقاءه التأسيسي، الذي حضره أزيد من مائة منخرط من مختلف مناطق المغرب.

    وأوضحت مصادر لـ”شوف تيفي” من داخل الحزب الناشئ أن الترتيبات الأولية لتأسيس الحزب قد تم تخطيها، وأسست اللجن الجهوية في مختلف الأقاليم والجهات، وحضرت تمثيليتها في هذا اللقاء الذي تم فيه انتخاب أعضاء اللجنة التأسيسية التي ستسهر على الإعداد للمؤتمر التأسيسي، وتتبع ملفات المنخرطين والأعضاء.

  • وقد عرف اللقاء تنظيم محاضرة في موضوع “العمل السياسي بالمغرب واقع وآفاق” بتنسيق مع مركز الدراسات والأبحاث الإستراتيجية عبر من خلالها المتدخلون أن الحزب الجديد يتأسس على بناء مجتمع العقل، والحداثة والتحديث، ويتأسس على المواطنة والديمقراطية التشاركية بالفهم السياسي الدقيق.

    ومن جهته، دعا الحزب في تقريره الختامي إلى تطهير العمل السياسي من البعد التجاري، والبعد العقائدي من خلال فصل السياسة عن الدين، وفصل السياسة عن العرق والمنظومة القبلية، مع ضرورة خلق ميكانيزمات للتواصل داخل الفضاء الحزبي بشكل ديمقراطي، من خلال انتقال الأحزاب من مفهوم الدكاكين والزوايا إلى أحزاب مؤسساتية ومنظمة.

    تجدر الإشارة إلى أن اللجنة التأسيسية لحزب التغيير الديمقراطي انشقت من مشروع حزب تامونت للحريات ذي المرجعية الأمازيغية، الذي منع من استكمال مسطرة إجراءات التأسيس.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي