بنعبد الله يطالب بتحرير سبتة ومليلية وجزر أخرى

بنعبد الله يطالب بتحرير سبتة ومليلية وجزر أخرى

A- A+
  • قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية “نبيل بنعبد الله ” إن “على المغرب أن يحرر بلاده وأرضه كلها كما فعل عند استرجاع الأقاليم الجنوبية، وذلك بتحرير مدينتي سبتة ومليلية وجزر أخرى التي تحتلها إسبانيا، كما يجب على المغاربة بناء ديمقراطية حقيقية تنطلق من منطلقات ومكتسبات هامة تم تجسيدها في دستور 2011 الذي حمل مضامين متقدمة وجب أن تنزل على أرض الواقع”.

    وأكد بنعبد الله، في كلمة بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 73 لتقديم الحزب وثيقة المطالبة بالاستقلال، يوم أمس السبت، على “استمرار نضال حزبه من أجل توزيع الخيرات بشكل عادل على كافة أبناء الوطن وخاصة الفئات المحرومة، إضافة إلى النضال من أجل تشييد مجتمع منفتح ينهل من القيم الكونية وينهل من تراثه ومفتوح على العالم”.

  • وأبرز الأمين العام أن “مشاكل منظومة التربية والتكوين لا يمكن اختزالها في قضية اللغة”،مشيرا إلى أن “حزبه منذ عهد الحزب الشيوعي يتمسك بمكانة اللغة العربية، وأنه لا يمكن القفز عليها، كما لا يمكن القفز على الانفتاح على اللغات الأجنبية، وأكد أن جودة التربية والتكوين تتعلق أساساً بجودة المدرسة العمومية، ومدى ضمانها لمبدأ تكافؤ الفرص، داعياً إلى عدم حصر نقاش إصلاح التعليم في قضية اللغة”.

    وقال بنعبد الله إن “وثيقة المطالبة بالاستقلال، التي تعد أول وثيقة تطالب بالاستقلال، صدرت في جريدة الوطن أواخر سنة 1942، أي قبل وثيقة 11 يناير المعروفة، مشددا على أن “حزبه قام على النضال من أجل الاستقلال، وقدم الوثيقة المذكورة قبل غيره من القوى الوطنية، وأنه حرص في الوقت ذاته على النضال من أجل اقتصاد وطني متين قادر على خلق الثروات وإنتاج الخيرات بشكل كاف في جميع القطاعات، وقادر على خلق فرص الشغل، وهو ما لم يتحقق إلى يومنا هذا”.

    وذكر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية بالمسار الحافل للحزب من عهد الحزب الشيوعي بالمغرب في عهد الحماية، ومساهمته الكبيرة في النضال من أجل الاستقلال في مرحلة الاستعمار، ومن أجل الدولة الديمقراطية ودولة المؤسسات والتوزيع العادل للثروات بعد الاستقلال.

    وقال إن هذا الاحتفال بالوثيقة المذكورة يعد الأول من نوعه لدى حزب التقدم والاشتراكية، وعلق: “وكأننا تأثرنا بالرؤى السائدة حول هذا البيان وحول قيادات الحزب الشيوعي”، مشدداً على “أن الاحتفال سيتكرس سنوياً في الاحتفالات الوطنية للحزب”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الأمير مولاي رشيد ترأس مأدبة عشاء أقامها الملك على شرف المدعوين