الخيام: “أدركنا أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية للحد من خطر التطرف”

الخيام: “أدركنا أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية للحد من خطر التطرف”

A- A+
  • أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية عبد الحق الخيام أن توحيد الجهود يمثل السبيل الأنجع للقضاء على آفة الإرهاب.

    وقال الخيام، في حديث خص به وكالة الأنباء الإيطالية (لابريس)، نشرته اليوم الاثنين، إن “القضاء على الإرهاب سيستغرق وقتا طويلا، لكن بتوحيد جهودنا جميعا، في إطار يسوده الهدوء والاحترام، سنتمكن من التغلب على هذه الآفة، لأن ذلك هو السبيل الأنجع” لبلوغ هذا الهدف.

  • وأبرز أن المملكة راكمت خبرة كبيرة واكتسبت احترافية عالية في مجال محاربة الإرهاب تتقاسمها مع الشركاء الأوروبيين، مؤكدا أن المغرب “يمد يده على الدوام لجميع شركائنا الأوروبيين” وكان أيضا “وراء إحباط العديد من الهجمات في بلدان غربية مختلفة”، وتحديدا في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والدنمارك وبلجيكا.

    وتابع أن هذه الاحترافية “أعطت قيمة أكبر لأجهزة الأمن المغربية التي تتلقى دائما طلبات بهذا الخصوص من نظرائها الأوروبيين”، مجددا التأكيد على أن “الإرهاب لا دين له ولا جنسية”. مشيرا إلى أن المغرب يترأس حاليا المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بشكل مشترك مع هولندا .

    وأبرز الخيام أن المملكة اعتمدت، تحت قيادة الملك محمد السادس، سياسة استباقية متعددة الأبعاد، لا تشمل فقط الجانب الأمني، ولكن أيضا المجالات الدينية والاجتماعية والاقتصادية وتحديث المؤسسات الأمنية .

    وأضاف “لقد أدركنا أن المقاربة الأمنية وحدها غير كافية لتحصين الشباب من خطر التطرف، بل من الضروري “استئصال الأسباب التي تؤدي إلى انزلاق الشباب نحو هذه الآفة”.

    وتابع أنه لذلك تم بذل مجهودات كبيرة في المجال الديني من خلال المجلس العلمي الأعلى وتكوين الأئمة و كذلك عبر اتخاذ مبادرات تروم محاربة الفقر والهشاشة والعمل على تحقيق التنمية الاقتصادية.

    وفي ما يتعلق بالتعاون بين المغرب وإيطاليا في الحرب ضد الإرهاب، أشار الخيام، إلى أن البلدين يتقاسمان الخبرات ويتبادلان المعلومات بهذا الشأن.

    وأكد أن العلاقات المغربية – الإيطالية “ممتازة”، لكن “يجب علينا تعزيزها أكثر” بالنظر للمخاطر الناجمة عن هذا التهديد الإرهابي الذي يتربص بالجميع.

    وأبرز الخيام أن النموذج المغربي في مجال مكافحة الإرهاب “أعطى ثماره”، خاصة في ما يتعلق بتدبير الحقل الديني، مؤكدا على ضرورة استلهام هذا النموذج.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي