فارس يعرب عن اهتمامه بنقل تجربة سنغافورة في تحكيم الدولي في شأن منازعات تجارية

فارس يعرب عن اهتمامه بنقل تجربة سنغافورة في تحكيم الدولي في شأن منازعات تجارية

A- A+
  • أعرب مصطفى فارس عن اهتمام المغرب بالتجربة الرائدة لمركز سنغافورة للتحكيم الدولي و عن رغبة المملكة في التعرف على هذه التجربة اعتبارا للريادة الاقتصادية لسنغافورة كمركز عالمي لريادة الأعمال وذلك من خلال المشاركة في أشغال المركز بصيغة تضمن تحقيق الاطلاع عن كثب على سير أعماله، حيث يعتبر هذا المركز نموذجا متطورا في فض النزاعات الاقتصادية والتجارية بين الدولة والمستثمرين واعتماد تكنولوجيا المعلومات في تدبير هذه القضايا.

  • كما عبر مصطفى فارس خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها للمؤسسات القضائية بسنغافورة حيث استقبل من طرف Kevin Nash رئيس مركز سنغافورة للتحكيم الدولي، يوم أمس الثلاثاء، عن اهتمامه بنقل تجربة سنغافورة في التحكيم الدولي في شأن المنازعات ذات الطابع التجاري إلى المحاكم المغربية للاستفادة منها وذلك تنفيذا للأوراش الكبرى التي أطلقها المغرب وخاصة ما يتعلق بإصلاح منظومة العدالة وإرساء النموذج الاقتصادي الجديد.

    وقد قدمت لمصطفى فارس شروحات مستفيضة حول كيفية اشتغال المركز مع الشركاء الاقتصاديين حول العالم والإنجازات التي حققها خلال السنوات الأخيرة، حيث كان هذا اللقاء مناسبة لتبادل الآراء حول سبل الرقي بعلاقات التعاون بين المؤسستين وتحقيق الاستفادة المتبادلة بين المحاكم المغربية ومركز سنغافورة للتحكيم الدولي.

    جدير بالذكر أن مركز سنغافورة للتحكيم الدولي يعتبر منظمة مستقلة غير ربحية أسس عام 1991، ويصنف من بين المراكز الرائدة في التحكيم عبر العالم. وقد اعتمد المركز قوانينه الخاصة به، كما يستند إلى قواعد لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي الأونسيترال “UNCITRAL”.

    وينظر المركز في جميع أنواع القضايا ذات الطابع التجاري والاقتصادي، و تعتبر القضايا المتعلقة بالملكية الفكرية، والبناء والتشييد، والتأمين، والبنوك والصيد البحري من أهم القضايا الرائجة أمامه. كما عمل المركز في سنة 2017 على تبنى قواعد التحكيم الخاصة به في مجال الاستثمار.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بايتاس: فتح الباب لاستيراد 600 ألف أضحية وحكومة أخنوش حكومة اجتماعية بامتياز