شركة بريطانية للغاز تتفاوض مع مكتب الهيدروكاربورات للتنقيب في سواحل المملكة

شركة بريطانية للغاز تتفاوض مع مكتب الهيدروكاربورات للتنقيب في سواحل المملكة

A- A+
  •  

    شوف تيفي

  • أعلنت شركة ” أوروبا آند غاز” البريطانية، عن فتح قنوات للتفاوض مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، من أجل الظفر بترخيص للتنقيبب بالسواحل الأطلسية للمملكة.

    وأشارت الشركة، في بلاغ لها عممته على وسائل الإعلام البريطانية، أنه لم يتبق الشيء الكثير، قبل نيل ترخيص السلطات المغربية المعنية، الذي تم تأجيله، بعد أن كان المكتب الوطني للهيدروكاربورات قد طلب ضمانة بنكية.

    ورغم تواجد العديد من شركات التنقيب بالمغرب، إلا أن النتائج تظل غير أكيدة، باستثناء الغاز المكتشف بمنطقة “تندرارة” بالجهة الشرقية، من طرف شركة بريطاينه هي الأخرى، اسمها “ساوند إنرجي”,حيث سبق للمكتب الوطني للهيدروكاربورات أن أكد بالشروع في إنتاج الغاز بـ”تندرارة” سنة 2021.

    وأبان اثنان من الآبار الخمسة التي حفرتها “ساوند إنرجي” برسم الفترة ما بين 2016 وبداية 2019, عن وجود كميات ذات جدوى اقتصادية، مما جعل المكتب الوطني للهيدروكاربوات والمعادن يمنح للشركة البريطانية امتياز الاستغلال خلال السنة الماضية.

    ولاتعرف بالتحديد كميات الغاز المكتشفة، فيما مازالت مستمرة في المنطقة، كما أنه من السابق لأوانه تثمين المردودية، لأنه يتعين قبل ذلك حفر آبار أخرى.

    وأكد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن عمليات التنقيب متواصلة بمناطق أخرى من قبيل الأحواض البرية حاحا وسيدي المختار وفم أوكنيت والأحواض البحرية.

    كما يشمل التنقيب، يضيف المكتب، طرفاية والمحمدية والقنيطرة، علما بأن هذه الأبحاث والأشغال تغطي 67 رخصة و10 امتيازات استغلال.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بَركان تضع الجزائر فوق فوهة بُركان