زغنون: المغرب يواجه خطر الشيخوخة.. وجزء كبير من الشيوخ لن يستفيدوا من أي معاش

زغنون: المغرب يواجه خطر الشيخوخة.. وجزء كبير من الشيوخ لن يستفيدوا من أي معاش

A- A+
  • أكّد المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير عبد اللطيف زغنون أنّ “المغرب يواجه خطر شيخوخة لا مفرّ منه”، مشيراً إلى أن “جزءا كبيرا من فئة الشيوخ لن يستفيدوا على الأرجح، من معاشات التقاعد”.

    وكشف زغنون، في كلمة له خلال منتدى حول “التخطيط للتقاعد وضرورة تهيئة المتقاعدين الجدد”، أمس الاثنين، بالرباط، أنّ “ما يقارب واحد من بين أربعة أشخاص، سيصل عمره إلى 60 عاما أو أكثر في أفق عام 2050″، مشدّداً على “ضرورة توعية الشباب للاستعداد لتقاعدهم في المستقبل، من أجل الحفاظ على استقلاليتهم وكرامتهم”.

  • وأضاف أنه “وفقا للتوقعات الديموغرافية التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط، فإن معدل الأمل في الحياة قد يصل إلى أزيد من 80 سنة خلال 2050، بدلا من أكثر من 75 عاما في سنة 2014؛ أي بزيادة قدرها حوالي 5 سنوات” .

    وتابع أنّ “عدد السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما؛ أي الفئة التي تدخل سوق العمل، سيصل إلى حوالي 4 ملايين شخص في عام 2050؛ أي بانخفاض قدره 10 في المائة مقارنة بـ2014″، مضيفا أن “عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما سيرتفع إلى 10 ملايين في عام 2050، بدلا من 3 ملايين في عام 2014”.

    يُذكر أنّ صندوق الايداع والتدبير يؤمن التسيير الإداري والتقني والمالي للصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد والصندوق الوطني للتقاعد والتأمينات.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب