اجتماع وزراء الشؤون الخارجية لحوار 5 +5 بمرسيليا

اجتماع وزراء الشؤون الخارجية لحوار 5 +5 بمرسيليا

A- A+
  • عقد، مساء يومه الأحد، بمرسيليا اجتماع تحضيري لوزراء الشؤون الخارجية لحوار 5+5 لضفتي المتوسط الغربي.

    وقد شارك في هذا الاجتماع وزراء الشؤون الخارجية للضفة الشمالية للمتوسط وهي فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ومالطا والبرتغال (كاتب الدولة)، ومن الضفة الجنوبية للمتوسط شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، ووزراء الشؤون الخارجية للجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا. حسب وكالة الأنباء الجزائرية.

  • وعقب هذا اللقاء التحضيري لقمة ضفتي المتوسط المرتقبة، غدا الاثنين، وقع الوزراء على بيان التزامات من أجل طموحات جديدة للمتوسط.

    وستنظم غدا الاثنين بمرسيليا قمة ضفتي المتوسط من أجل بعث ديناميكية جديدة للتعاون. وتندرج هذه القمة التي يقال إنها رسمية في إطار حوار 5+5 متوسط الذي يضم خمس بلدان من الضفة الجنوبية من المتوسط (المغرب، الجزائر، موريتانيا، تونس، وليبيا) وخمسة بلدان من الضفة الشمالية (البرتغال و اسبانيا و فرنسا و ايطاليا و مالطا).

    ويشارك في هذه المبادرة كل من الاتحاد الأوروبي وألمانيا وكذا المنظمات المتوسطية وأهم المنظمات الاقتصادية الدولية الحاضرة في المنطقة، أما أهم المنظمات الاقتصادية الدولية فتتمثل في البنك العالمي والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمنظمة من أجل التعاون والتنمية والاقتصادية.

    كما يهدف هذا اللقاء إلى بعث ديناميكية التعاون في المتوسط الغربي من خلال تجسيد مشاريع ملموسة من اجل التنمية البشرية والاقتصادية والمستديمة في المنطقة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب