سابقة..كلية بالبيضاء تناقش أطروحة لنيل الدكتوراه بعد وفاة صاحبها

سابقة..كلية بالبيضاء تناقش أطروحة لنيل الدكتوراه بعد وفاة صاحبها

A- A+
  • تعيش الساحة الجامعية المغربية حدثا علميا فريدا منذ تاريخ تأسيسها، حيث أعلنت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق بمدينة الدار البيضاء عن مناقشة أول أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه بعد الوفاة تخصص علوم اجتماعية برسم السنة الجامعية 2016، للراحل مصطفى ابنزاهير.

    وأوضحت كلية عين الشق، في إعلان اطلعت عليه “شوف تيفي” يومه الخميس، أنه ستتم يوم غد الجمعة، بمكتبة محمد السقاط التابعة لنفس الكلية على الساعة الرابعة والنصف زوالا مناقشة أول أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه بعد الوفاة تخصص علوم اجتماعية برسم السنة الجامعية 2016 للراحل مصطفى ابنزاهير. تحت عنوان: “EXCLUSION SOCIALE DES SANS-DOMICILE FIXE » ,UN PROCESSUS

  • وتتكون لجنة المناقشة، يضيف ذات المصدر، من الدكتور جمال خليل بصفته رئيسا ومشرفا و بعضوية الدكتورة كرازيا سكارفو غلاب والدكتور شكيب كسوس.

    وأبرز المصدر ذاته أن هذه المناقشة ستشكل حدثا متميزا سواء من حيث الشكل باعتبار أن الأطروحة المراد مناقشتها تعد التجربة الأولى من نوعها برحاب كلية عين الشق ستتم خلالها مناقشة دكتوراه بعد الوفاة أو من حيث المضمون، باعتبار البحث المنجز من طرف الفقيد الذي يشكل لبنة أساسية لفهم معنى الإقصاء الاجتماعي، والمسار الذي تقطعه وضعية التشرد من خلال المناولة الأكاديمية للظاهرة، وصولا إلى التفكير بمنطق البحث عن الحلول الممكن تحقيقها لمعالجة هذه الآفة.

    وقد ولد الراحل مصطفى ابنزاهير بحي درب السلطان بمدينة الدار البيضاء، ويعد إطارا سابقا بوزارة الداخلية، وقد ساهمت المهام التي تقلّدها كرئيس لقسم العمل الاجتماعي بعمالة البرنوصي، وكذا تجربته في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في تسريع وتيرة عودته للبحث العلمي. هذا المنحى، ستعززه تجربة العمل الميداني ومباشرة الاتصال بالأشخاص في وضعية هشاشة والذين يعانون الإقصاء، مما سيرفع من حدة حساسية الراحل اتجاه قضايا الهشاشة والإقصاء الاجتماعي، ليبدأ مسارا خاصا من الاهتمام بفئة الأشخاص المشردين وبدون مأوى دائم إلى أن وافته المنية في فبراير من سنة 2019 .

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب