الحقاوي تدعو الفقهاء والعلماء إلى إعادة النظر في “التعصيب”

الحقاوي تدعو الفقهاء والعلماء إلى إعادة النظر في “التعصيب”

A- A+
  • الحقاوي تدعو الفقهاء والعلماء إلى إعادة النظر في “التعصيب” وتعتبره ذا أولوية أمام المساواة في الإرث

    وجهت بسيمة الحقاوي وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية دعوة للفقهاء والمتخصصين لإعادة النظر في قضية “التعصيب” في الإرث، والبحث عن مدى مشروعيته في هذا العصر.

  • وبعدما رفضت الوزيرة خلال مشاركتها في لقاء حواري على القناة الثانية يوم أمس الأحد التطرق إلى قضية المساواة في الإرث بين الذكور والإناث بالمغرب، اعتبرت أنه من الأولى التطرق لقضية نظام التعصيب في الإرث، الذي يمنح الذكور الحق في مشاركة الإرث مع بنات ونساء شخص متوفى، رغم علاقتهم “النسبية والبعيدة”.

    ودعت الوزيرة المنتمية لحزب العدالة والتنمية العلماء إلى البحث إن كان يجب الاستمرار في اعتماد “نظام” التعصيب في العصر الحالي، عبر تبيين إن كان النظام مجرد اجتهاد يمكن تغييره وتحديثه وفق الوضع الحالي أو أنه نص قطعي يجب احترامه والإبقاء عليه.

    كما أشارت الحقاوي في ذات السياق إلى استمرار ظاهرة سطو الرجال على حق النساء، لاسيما في القرى والمناطق النائية وفي بعض المدن أحيانا، إذ يقوم الإخوة الذكور بتقاسم الإرث بينهم، ويحرمون النساء من حقهن.

    وكشفت الوزيرة أن هذه الفئة لا تطبق حتى النظام العادي من الإرث، وطالبت بالعمل على تمكين هاته النسوة من حقهن، معتبرة ما يتعرضن له “عنف واعتداء”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب