ماكرون يؤكد أنه تم احتواء موجة تنامي القوميات في أوربا

ماكرون يؤكد أنه تم احتواء موجة تنامي القوميات في أوربا

A- A+
  • اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، أن نتائج الانتخابات الأوروبية الأخيرة تؤكد أن الأوروبيين تمكنوا من “احتواء موجة القوميات”.

    وقال ماكرون خلال مؤتمر صحافي عقده مع رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو في قصر الإليزيه، وفقا لما أوردته وكالة “فرانس بريس” يومه الجمعة،: “أنا أتكلم عن الانتخابات الأوروبية الأخيرة، فقد تمكنا في أوروبا من احتواء هذه الموجة وهذا التنامي للقوميات”.

  • ومع أن تمثيل الحزبين الرئيسيين في البرلمان الأوروبي، حزب الشعب الأوروبي والاشتراكيون الديموقراطيون، سجل تراجعا خلال انتخابات السادس والعشرين من ماي الماضي، فإن تنامي اليمين المتطرف والشعبوي (أكثر من 170 مقعدا موزعة على ثلاث مجموعات) بقي محدودا، في حين سجل أنصار البيئة والوسطيون الليبراليون نتائج جيدة.

    وتابع ماكرون أن “التحدي الذين يخوضه حاملو فكرة التقدم في كل الديمقراطيات، هو تحدي إثبات الفاعلية والتأكيد أن سياساتنا قادرة على تغيير حياة الناس لتكون أفضل”، مضيفا “كما أنها تقضي بالتشديد (…) على أننا نعمل على مستوى الثورة الرقمية، والتغير البيئي، والخوف من الهجرة، لتأمين انتقال يتيح لأي كان أن يجد مكانه في المجتمع (…) وسنواصل العمل من دون التراجع عن أي من قيمنا ومبادئنا”.

    من جهته، قال رئيس الحكومة الكندية “إنها مسألة أعمال ملموسة ستحد من مظاهر قلق المواطنين (…) علينا أن نؤكد أن مؤسساتنا قادرة على تقديم الفرص لخوض التحديات التي تواجهنا”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    جو حار نسبيا و تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما فوق كل من الهضاب العليا الشرقية