تراجع صادرات المغرب من “الدلاح” والبطيخ الأصفر

تراجع صادرات المغرب من “الدلاح” والبطيخ الأصفر

A- A+
  • عرفت صادرات المغرب من البطيخ الأحمر “الدلاح” والبطيخ الأصفر نحو الخارج تراجعا كبيرا خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة الحالية، مسجلة ما يناهز 122 ألف طن، بعدما كانت في الفترة ذاتها من السنة الماضية أكثر من 124 ألف طن.

    وجاء هذا وفق ما كشفت عنه بيانات وإحصائيات صادرة عن مكتب الصرف، إذ تراجعت مبيعات المغرب من البطيح الأحمر “الدلاح”، والبطيخ الأصفر، إلى الخارج في متم يناير الماضي إلى 978,7 مليون درهم، حيث كانت درت 1,17 مليار درهم.

  • كما شهد تصنيف المغرب من حيث ترتيب المصدرين تراجعا هو الآخر إذ صنفه تقرير صادر عن مكتب الإحصائيات التابع للأمم المتحدة في المرتبة الثالثة عالميا كمصدر للبطيخ الأحمر في العام الماضي، وتقدمت عليه كل من إسبانيا والمكسيك.

    ووصلت صادرات المغرب حسب المكتب إلى 156,19 مليون كيلو، بقيمة 107,56 مليون يورو، وهو ما يرافقه ارتفاع في السعر الذي انتقل من 0,5 يورو إلى 0,69 يورو للكيلوغرام، بزيادة بنسبة 38 في المائة.

    وأضاف ذات المصدر أن أهم زبائن المغرب يتمثلون في إسبانيا بـ72,27 مليون يورو، متبوعة بفرنسا بـ40,8 مليون يورو، وهولندا ب 15,12 مليون يورو، وبريطانيا بـ11,89 مليون يورو، والبرتغال بـ4,09 مليون يورو.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب