احتفال دولة مالي بعيد الفطر اليوم الاثنين يثير ضجة واسعة

احتفال دولة مالي بعيد الفطر اليوم الاثنين يثير ضجة واسعة

A- A+
  • عكس جميع الدول، قررت مالي الاحتفال اليوم الإثنين بعيد الفطر المبارك، وهو الأمر الذي أثار ضجة واسعة، بعدما أظهرت التوقعات الفلكية بأن قرار دولة مالي غير منطقي.

    وأكدت صحف مالية أن وزارة الشؤون الدينية في مالي، أعلنت ثبوت رؤية هلال شوال مساء أمس الأحد في عدة مناطق من مالي، وعليه فإن اليوم الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

  • وعلاقة بالموضوع، عبر ميموني رئيس جمعية الشعرى الفلكية اليوم الإثنين، لموقع “البلاد.نت” الجزائري٬ عن استغرابه من إعلان السلطات في مالي عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال أمس الأحد٬ واحتفال المسلمين في هذه البلاد بعيد الفطر اليوم الإثنين٬ مؤكدا استحالة رؤية هلال شهر شوال في جميع مناطق العالم العربي والإسلامي اليوم الإثنين٬ فضلا عن الأمس.

    وقال البروفيسور ميموني لـ “البلاد.نت” تعليقا على احتفال مالي بعيد الفطر اليوم الإثنين خلافا لأغلب دول العالم :”هذا غير جدّي على الإطلاق٬ يستحيل رؤية الهلال هذه الليلة عبر كامل التراب الوطني والعربي والإسلامي فما بالك بالأمس”٬ مضيفا :”ولادة هلال شهر شوال كانت صباح اليوم في حدود الساعة 11:02 لذلك يستحيل رؤية الهلال أمس أستغرب عدم وجود هيئات علمية في مالي يمكن لها أن توضح أن الأشياء التي تمت رؤيتها لا علاقة لها بالهلال القمري”٬ مرجّحا أن يكون ما تمت ملاحظته في المناطق المالية “مجرد سحابة مقوّسة على سبيل المثال”٬ مضيفا أن مالي وقعت في “خطأ فادح جدّا”٬ حيث تبيّن المعلومات الفلكية التي تقول إن الهلال لم يولد وإن ظاهرة الاقتران لم تحدث قبل صباح الإثنين٬ استحالة رؤية هلال شوال أمس.

    وقال الباحث الفلكي:”أي هاو فلكي بإمكانه معرفة أن الهلال لم يولد بعد أمس وأن الاقتران لم يحدث في العالم بأسره٬ الأمر بدون معنى ويشبه الاحتفال بمولود وهو لا يزال في بطن أمه”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    ارتفاع مؤشر ثقة المواطنين تجاه المؤسسات الأمنية والشعور بالأمن بالمغرب