ماكرون يستبعد “تغيير التوجه” السياسي ولوبن تقترح حل الجمعية الوطنية

ماكرون يستبعد “تغيير التوجه” السياسي ولوبن تقترح حل الجمعية الوطنية

A- A+
  • استبعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي حلت لائحته في الانتخابات الأوروبية خلف لائحة التجمع الوطني، تغيير التوجه في سياسته برغم أن رئيس الوزراء نادى بسياسة “أكثر إنسانية”.

    في المقابل تحدثت مارين لوبن، رئيسة التجمع الوطني، حسب ما ذكرته وكالة “فرانس بريس” يومه الأحد، عن “خذلان ديموقراطي” للسلطة.

  • وعقب ظهور التقديرات الأولى للنتائج مساء الأحد، تحدث محيط الرئيس الفرنسي عن أنه يعتزم “تعزيز الجزء الثاني من ولايته” ولن يعمد إلى “تغيير التوجه”.

    ويواجه الرئيس الفرنسي وحكومته تمردا اجتماعيا ضد السياسة المالية والاجتماعية منذ منتصف شهر نونبر، عبر حراك يواصل التعبير عن نفسه من خلال تظاهرات.

    وأضاف مصدر من محيط الرئيس الفرنسي أن “التوجهات التي جرى الإعلان عنها عقب الحوار الكبير ستتواصل، والهدف أن يتمكن الفرنسيون من الشعور بالتغيير”.

    من جانبها رأت رئيسة التجمع الوطني أن النتائج تمثل “خذلانا ديموقراطيا ” للرئيس الفرنسي الذي يتوجب عليه، وفقا لذات المصدر، “استخلاص النتائج”.

    وقالت : “إنه وضع رصيده الرئاسي في هذا الاقتراع عبر جعله استفتاء على سياسته وحتى على شخصه”. مضيفة أنه “لا يملك خيارا آخر، بالنسبة لي، سوى حل الجمعية الوطنية على الأقل”.

    وعلق رئيس الوزراء ادوار فيليب بأنه فهم “هذه الرسالة القوية، تلقيناها 5 على 5، مثلما تلقينا رسالة الطوارىء البيئية”.

    وقال “ينبغي علينا اتباع طريقة جديدة لنساعد بشكل أكبر المناطق الداخلية (…) ليكون الجانب الإنساني حاضرا أكثر في سياستنا”.

    وأضاف “هذا هو رهان الجزء الثاني من (الولاية الرئاسية)، إذن ثمة الكثير من العمل”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    إنوي يحصل على شهادة  HDS لاستضافة وإدارة بيانات الصحة