كاتبة عمانية توصلها روايتها للعالمية..وتصنف أول عربية تفوز بجائزة “مان بوكر”

كاتبة عمانية توصلها روايتها للعالمية..وتصنف أول عربية تفوز بجائزة “مان بوكر”

A- A+
  • مكّنت رواية “سيدات القمر”، الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، أول أمس الثلاثاء، من الفوز بجائزة “مان بوكر” الدولية لعام 2019، التي تعد واحدة من كبرى الجوائز التي يتم منحها للروايات الأفضل حول العالم، لتكون بذلك أول شخصية عربية تتوج بهذه الجائزة الأدبية الدولية المستحدثة في 2005.

    وتبلغ قيمة الجائزة التي تُمنح لأفضل رواية تُرجمت من لغتها الأصلية إلى الإنجليزية، حوالي 63.5 ألف دولار أمريكي، حيث تقاسمتها مع المؤلفة، الأمريكية مارلين بوث التي تكلفت بمهمة الترجمة.

  • وأعلنت لجنة التحكيم أن الرواية التي تشكل شاهدا على تحول عمان بعد مرحلة الاستعمار، “توفر صورة شاعرية متخيلة وفنية لمجتمع يشهد عملية تحول وتطل على حيوات كانت سابقا في الظل”، فيما صرحت رئيسة لجنة التحكيم بيثاني هيوز أن “الرواية تستولي على العقول والقلوب بالمقدار نفسه”.

    كما قالت هيوز: “إن (سلستيال باديز) أو(سيدات القمر) تتناول القوى التي تقيدنا وتلك التي تحررنا”، مشيدة أيضا بالترجمة “الدقيقة والشاعرية”، ومشددة على أن الرواية “تظهر بحرفية فنية جوانب مزعجة في تاريخنا المشترك”.

    وتروي رواية “سيدات القمر” حياة ثلاث شقيقات يشهدن على التطور البطيء في المجتمع العماني بعد الحقبة الاستعمارية.

    من جهتها، قالت جوخة الحارثي في تصريحات صحفية، بعد الاحتفال الذي أقيم في لندن: “أنا سعيدة جدا، لأن نافذة فتحت للثقافة العربية الغنية”، شاكرة ناشري روايتها والمترجمة، قبل أن تضيف: “لقد استلهمت أحداث روايتي من عمان، إلا أنني أظن أن القارئ العالمي يمكنه أن يشعر بقرب من القيم الإنسانية في الكتاب مثل الحرية والحب”، قبل أن توضح أن الرواية “تتناول موضوع العبودية”، حيث اعتبرت أن “الأدب هو المنصة الفضلى لإقامة هذا الحوار”.

    وكتبت صحيفة “ذي غارديان” البريطانية تقول إن الرواية “توفر نظرة على ثقافة غير معروفة جدا في الغرب”، في حين أشارت صحيفة “ذي ناشيونال” إلى “وصول موهبة أدبية كبيرة”، واصفة “سيدات القمر” بأنها “إنجاز منسوج بدقة وبخيال عميق”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    ارتفاع نسبي في درجة الحرارة بكل أقاليم المملكة يومه الخميس