اختيار المغرب من أجل المشاركة في مؤتمر دولي بجنيف حول الحد من مخاطر الكوارث

اختيار المغرب من أجل المشاركة في مؤتمر دولي بجنيف حول الحد من مخاطر الكوارث

A- A+
  • انطلقت، يوم أمس الأربعاء، في “جنيف”، أشغال المؤتمر الدولي “المنصة العالمية للحد من مخاطر الكوارث”، بمشاركة أكثر من 4000 متخصص، من حوالي 150 بلدا، من بينهم المغرب.

    وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، ينظم هذا المؤتمر، الذي تتواصل أعماله إلى 17 ماي، من قبل الرئاسة المشتركة لمكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث والحكومة السويسرية، حول موضوع “عائد المقاومة: نحو مجتمعات مستدامة ومندمجة”.

  • ويمثل اجتماع الدورة السادسة للمنصة العالمية فرصة للتفكير “في الكيفية التي يمكن بها لإدارة مخاطر الكوارث والاستثمارات في التنمية التي تأخذ بعين الاعتبار المخاطر، أن تؤتي ثمارها في قطاعات متعددة ومناطق جغرافية، على جميع المستويات وفي المجالات الاجتماعية والاقتصادية والمالية والبيئية”، وفق ما جاء في وثيقة للمنظمين.

    وحسب المصدر ذاته، فإن المؤتمر يمثل فرصة مهمة للمجتمع الدولي لتحفيز تنفيذ أهداف عام 2030 المتعلقة بإطار “سينداي”، وكذلك التزامات “اتفاق باريس للمناخ”.

    ويمثل المؤتمر “آخر تجمع عالمي لجميع الأطراف المعنية قبل الموعد النهائي، لتحقيق الهدف الإطاري لـ”سينداي” المتمثل في زيادة كبيرة في عدد البلدان، التي لديها استراتيجيات وطنية ومحلية للحد من مخاطر الكوارث بحلول 2020″.

    ويعد إطار “سينداي” للحد من مخاطر الكوارث 2015-2030 اتفاقا عالميا طوعيا وغير ملزم، تم اعتماده في مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثالث حول الحد من مخاطر الكوارث، وأقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب القرار 69/283.

    وتعتبر “المنصة العالمية للحد من مخاطر الكوارث” منتدى متعدد الأطراف يعقد كل سنتين، وقد أنشأته الجمعية العامة للأمم المتحدة لاستعراض التقدم المحرز وتقاسم المعرفة ومناقشة آخر التطورات والاتجاهات في الحد من مخاطر الكوارث.

    وسيتم خلال المؤتمر بالخصوص تقديم تقرير حصيلة الميزانية العمومية حول الحد من مخاطر الكوارث، وتنفيذ إطار “سينداي” واستعراض الجهود من أجل مكافحة التغير المناخي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الجمعة: هطول أمطار رعدية بالمناطق الجنوبية وبمرتفعات الأطلسين المتوسط والكبير