وزارة الفلاحة تضبط فوضى تسويق المشروبات المنبهة

وزارة الفلاحة تضبط فوضى تسويق المشروبات المنبهة

A- A+
  • صادق مجلس الحكومة الخميس الماضي، على مشروع مرسوم رقم 2.19.13 يتعلق بالجودة والسلامة الصحية لبعض المشروبات المنبهة التي يتم تسويقها، أعده المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وتقدمت به وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

    ويهدف مشروع المرسوم، إلى وضع إطار مرجعي لجودة المنتوجات المذكورة وسلامة المستهلك وواجب إعلامه حول مخاطرها ومضاعفاتها وطرق استهلاكها، وكذا على مشروعية المعاملات التجارية.

  • وينص القانون الجديد بالنسبة للمشروبات المنبهة على وضع عبارات “لا يناسب النساء الحوامل أو المرضعات، والأطفال والشباب دون سن الثامنة عشر”، و”يجب ألا يتم خلطه مع الكحول”، و”لا يناسب مرضى السكري”، و”لا يناسب الأشخاص ذوي الحساسية تجاه الكافيين”، و”يجب عدم تجاوز 500 ميليمتر في اليوم”، و”يجب عدم تناوله أثناء القيام بتمارين رياضية مكثقة”، و”يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في النوم في حالة الإفراط في استهلاكه”.

    ويؤكد القانون الجديد على ضرورة أن “يتم عرض المشروبات المنبهة على رفوف مخصصة لها، وأن يتم فصلها عن المشروبات والمنتجات الغذائية الأخرى، وأن تكون التحذيرات المذكورة مكتوبة بحروف مرئية ومقروءة وبارزة”.

    ومن شأن هذا القانون الجديد، مواكبة التطور السريع لسوق المشروبات والاتجار فيها، خاصة مع ظهور منتوجات جديدة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي