مجلس جطو يكشف عن مالية الأحزاب واستفادة البيجيدي من الربا

مجلس جطو يكشف عن مالية الأحزاب واستفادة البيجيدي من الربا

A- A+
  • كشف قضاة إدريس جطو بالمجلس الأعلى للحسابات عن عدم قيام 17 حزبا بإرجاع مبالغ دعم قدرها18.40 مليون درهم الى الخزينة.

    وصنف تقرير مجلس”إدريس جطو”، حول الحسابات المالية الخاصة بالأحزاب، حزب “العدالة والتنمية”، ضمن الأحزاب التي لا تحترم القواعد المحاسباتية الشفافة، حيث كشف أن حزب ‘العدالة والتنمية’ استفاد من مبلغ 17 مليونا كفوائد رِبوية عن الأموال الموضوعة بالأبناك.

  • و رغم شعار الحزب الاسلامي الذي يحرم الربا، فإن قياداته لا تجد حرجاً في صرف الفوائد الرِبوية مادام الأمر يتعلق بالمناصب وضمان ديمومتها.

    وصنف تقرير “جطو” حزب “البيجيدي” إلى جانب أحزاب أخرى لا تحترم القواعد القانونية للمحاسبات، بينها “البيجيدي” و حزب “الخضر” و حزب “الأمل” و حزب “العهد” و حزب “الوحدة والديمقراطية”.

    وقام المجلس الأعلى للحسابات بنشر التقرير المتعلق بتدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم السنوي الممنوح لها للمساهمة في تغطية مصاريف تدبيرها، وكذا مصاريف تنظيم مؤتمراتها الوطنية العادية بخصوص السنة المالية 2017، والذي أنجز طبقا لأحكام الفصل 147 من الدستور ولمقتضيات المادة 44 من القانون التنظيمي رقم 29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية وكذا لمقتضيات المادة الثالثة من القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية كما تم تغييرهما وتتميمهما.

    وأوضح ذات التقرير أن هذه المبالغ تتوزع بين الدعم غير المستحق ( 2.19 مليون درهم ) أو غير المستعمل (5.75 مليون درهم ) أو أيضا الذي لم يتم دعم صرفه بوثائق إثبات والمقدر ب 10.46 ملايين درهم .

    وبلغ مجموع النفقات المبلغ عنها والمصروفة من طرف الأحزاب السياسية برسم سنة 2017، ما يعادل 138.43 مليون درهم، في حين قدم المجلس ملاحظاته على نفقات مبلغ إجمالي قدره 7.68 ملايين درهم تدور حوله علامات استفهام.

    وتشمل هذه الملاحظات نفقات لم يتم بشأنها تقديم أي وثائق إثبات غير كافية بمبلغ 0.11 مليون درهم، ونفقات ثم بشأنها تقديم وثائق في غير اسم الحزب، وذلك بمبلغ 0.35 مليون درهم.

    كما بادر 30 حزبا لوضع حساباتهم السنوية لدى المجلس، يضيف ذات التقرير، في حين لم يقم بذلك كل من الحزب المغربي الحر والحزب الديمقراطي الوطني و حزب الاتحاد المغربي للديمقراطية وحزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، حسب لائحة المجلس الأعلى للحسابات .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي