فيسبوك يتحول إلى “مقبرة” رقمية ومخاوف من خوصصة ذاكرة الموقع

فيسبوك يتحول إلى “مقبرة” رقمية ومخاوف من خوصصة ذاكرة الموقع

A- A+
  • كشف تقرير جديد أن الموقع الاجتماعي الأكثر شعبية في العالم “فيسبوك”، سيتحول إلى “مقبرة رقمية” خلال الـ50 سنة المقبلة، مع توقعات بتجاوز عدد مستخدميه المتوفين لعدد الأحياء منهم بحلول 2070.

    ويضع تقرير جديد أعده عدد من الأكاديميين من معهد أكسفورد للإنترنت، سيناريوهين محتملين، يفترض الأول عدم انضمام مستخدمين جدد إلى التطبيق بداية من عام 2018، والثاني يفترض أن فيسبوك يستمر في النمو بمعدله الحالي البالغ 13% على مستوى العالم، كل عام.

  • واستنادا إلى السيناريو الأول، سيتوفى 1.4 مليار على الأقل من مستخدمي الموقع البالغ عددهم 2.3 مليار، أي نحو 61% سيتوفون قبل عام 2100، وسيزيد عدد الموتى عن عدد الأحياء بحلول عام 2070.

    ومع ذلك، إذا استمر فيسبوك في التوسع بالمعدلات الحالية، وفقا للسيناريو الثاني، فقد يصل عدد المستخدمين المتوفين إلى 4.9 ملايير قبل نهاية القرن الحالي.

    ويحذر الأكاديميون من هذا الاتجاه الذي يمكن أن تكون له آثار خطيرة على كيفية تعامله مع الثراث الإنساني الرقمي في المستقبل.

    وتطرح هذه الدراسة عدة إشكاليات، منها أن يتحول “التاريخ لبضاعة”، وهو الرصيد الوثائقي الذي يخزنه فايسبوك، وحسب هذه الرؤية القاتمة للمستقبل، قد يدفع المؤرخون ثروات صغيرة للاطلاع على صور أو تعليقات نشرها مشاركون في ما أسمي بالـ”الربيع العربي” والذي لعب فيه فيسبوك دورا مركزيا.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي