عاملات يخرجن للاحتجاج بعد فاجعة حافلة “تدارت” بأكادير ويطالبن بمحاسبة المتورطين

عاملات يخرجن للاحتجاج بعد فاجعة حافلة “تدارت” بأكادير ويطالبن بمحاسبة المتورطين

A- A+
  • احتشدت عشرات العاملات وأهاليهن في مسيرة احتجاجية حاشدة على الأقدام، صباح اليوم، تنديدا بالفاجعة المؤلمة التي وقعت على مستوى منحدر “تدارت أنزا” شمال أكادير، والتي خلفت مصرع عاملتين وإصابة أكثر من 30 شخصا، إصابة خمسة منهم جد حرجة، جراء انقلاب حافلة خاصة بنقل مستخدمي شركة لتصبير السمك.

    ورفعت المحتجات شعارات غاضبة جراء التجاوزات التي قالوا إنها ترتكب في حقهن من طرف أرباب المعامل التي يشتغلن فيها، مؤكدات أنها لا تحترم الكرامة الإنسانية، ولا تستجيب لما تنص عليه قوانين مدونة الشغل وكافة الاتفاقيات التي تخص الأجراء والعمال، على حد قولهن.

  • وصدحت الحناجر بعبارات مطالبة بتوفير الحماية لهن وتمتيعهن بكافة حقوقهن المهضومة، كاشفات في نفس الوقت عن كونهن ينقلن داخل حافلات لا تحترم أبسط شروط السلامة الطرقية، حيث يتم تكديسهن داخل عربات “مهترئة”، على حد قولهن، الأمر الذي يعرض حياتهن وأرواحهن للخطر.

    وطالبت العاملات المحتجات المسؤولين بضرورة الاستجابة لمطالبهن، والتعجيل بفتح تحقيق شفاف ونزيه لمعاقبة كل المتورطين في الفاجعة المؤلمة التي وقعت اليوم بمنحدر “تدارت”، وبضمان حقوقهن اللواتي لا يزلن محرومات منها.

    واستنكرت العاملات المحتجات ما باتت تعرفه الطرقات الوطنية من توالي مسلسل حوادث السير، التي يروح ضحيتها عمال وعاملات القطاع الخاص، جراء تردي ظروف النقل، واهتراء الآليات المستعملة في النقل، وفق تعبيرهن.

    يشار إلى أن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي بعد حادث انقلاب حافلة خاصة بنقل العمال والعاملات بمنحدر “تدارت”، والتي أودت بحياة سيدتين في ما بلغ عدد الجرحى 30 فردا إصابة 4 منهم حرجة، وتم نقلهم لمستعجلات المستشفى الجهوي الحسن الثاني الذي جند مختلف أطقمه الطبية لإنقاذ الضحايا وإسعافهم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    شوكي: الإصلاح الضريبي الذي أقرته حكومة أخنوش مكن من تنزيل الإصلاحات الاجتماعية