زناتة.. إسدال الستار على برنامج تجربة كرة السلة

زناتة.. إسدال الستار على برنامج تجربة كرة السلة

A- A+
  • تم يوم أمس الخميس بمدينة زناتة ، إسدال الستار ، على برنامج تجربة كرة السلة الذي نظمته الرابطة الوطنية لكرة السلة ( NBA) بإفريقيا والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسة إدماج للتنمية.

    وإستفاد من هذه المبادرة، التي إمتدت على مدى عامين متتاليين، أزيد من ثمانية آلاف تلميذة وتلميذ مثلوا 83 مؤسسة تعليمية بمدن زناتة والمحمدية والدار البيضاء.

  • وبالمناسبة، قال رئيس مؤسسة إدماج للتنمية والمسؤول عن تنفيذ البرنامج في المغرب بوبكر معزوز، إن الأمر يتعلق بالسنة الثانية على التوالي لتنفيذ هذا البرنامج الطموح الذي اختاره المغرب باعتباره دولة رائدة لبلورة المشروع قبل أن يتحول في ما بعد إلى دول إفريقية أخرى.

    وأضاف أنه تم إطلاق البرنامج خلال فترة صعبة إتسمت بانتشار جائحة فيروس ” كورونا”، لكن وبفضل دعم مختلف المتدخلين تمكن ثلاثة آلاف من 33 مؤسسة تعليمية من الاستفادة من هذه المبادرة.

    ومن أجل إنجاح هذه البادرة ، تم توقيع العديد من إتفاقيات الشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدارالبيضاء -سطات ، والرابطة الوطنية لكرة السلة بإفريقيا والوكالة الفرنسية للتنمية ، ومؤسسة إدماج للتنمية، من أجل تنفيذ هذا البرنامج خاصة في المناطق الهشة.

    وأوضح الفاعل الجمعوي أن الرياضة أضحت وسيلة فعالة لغرس قيم المواطنة والتضامن والثقة بالنفس، وتحميل الشباب مسؤولية واجباتهم والتزاماتهم داخل المجتمع، مضيفا أن هذه القيم تنتقل إلى التلاميذ من خلال الرياضة وكرة السلة على وجه الخصوص.

    من جانبه، أعرب السيد كيتا ماتونغولو مدير عمليات كرة السلة لدى الرابطة الوطنية لكرة السلة عن تقديره لنتائج تنفيذ برنامج تجربة كرة السلة ، مؤكدا أن الهدف يتمثل في توفير الفرص للشباب للمشاركة في كرة السلة، وصقل مواهبهم في هذه الرياضة.

    وأضاف أن الرابطة الوطنية لكرة السلة تدرك أهمية تشجيع ممارسة الرياضة بالمؤسسات التعليمية في سن مبكرة، مشيرا إلى أنه إنه ” من المهم أن يكون لدينا شركاء محليين لمساعدتنا للاشتغال على مستقبل التلاميذ وتعليمهم ، وفي نفس الوقت إحداث بنيات تحتية لرياضة كرة السلة والرفع من عدد الممارسين”، مشيرا إلى أنه تم تنظيم تكوين لفائدة المدربين ومدرسي مادة التربية البدنية بالمؤسسات التعليمية .

    و تابع ماتونغولو أن رفع القيود المرتبطة بفيروس “كورونا” مكن من الرفع من عدد المستفيدين والذين تجاوزوا خمسة آلاف تلميذ من 50 مؤسسة تعليمية.

    من جهته، قال مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في المغرب ميهوب مزواغي إن هذا البرنامج انطلق خلال أزمة فيروس ” كورونا” ، مشيرا إلى أنه بفضل التزام جميع الشركاء ، تمكن آلاف التلاميذ من الاستفادة من هذه المبادرة.

    وشدد أن رهانات تجربة كرة السلة تتمثل في تعزيز ثقافة الرياضة والترويج لها ، والتربية على المواطنة ، والتماسك الجماعي ، وخلق ثقافة للعيش والعمل المشترك .

    يذكر أنه تم تنظيم العديد من المباريات بين أفضل العناصر لهذا البرنامج ، كما تم تسليم الجوائز وشهادات التكوين للمستفيدين من البرنامج.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الطالبي العلمي ولد ‘الكارد فوريستيي’