ترامب يوقع مرسوم الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان غدا الاثنين

ترامب يوقع مرسوم الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان غدا الاثنين

A- A+
  • قال مسؤولون إسرائيليون إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيوقع مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، أثناء استضافته رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض.

    وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، وفقا لما ذكرته قناة “البي بي سي” البريطانية يومه أحد، إن “إدارة ترامب تعد وثيقة رسمية تصوغ الدعم الأمريكي لضم إسرائيل للمرتفعات ذات الأهمية الاستراتيجية”.

  • وقال إسرائيل كاتز، وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي في تغريدة عبر تويتر “غدا سوف يوقع الرئيس الأمريكي ترامب بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرسوما تعترف فيه الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، والعلاقات الأمريكية الإسرائيلية هي الآن أقوى من أي وقت مضى”.

    وتعتبر الأمم المتحدة مرتفعات الجولان أرضا محتلة من قبل إسرائيل، التي انتزعت السيطرة على مرتفعات الجولان خلال حرب عام 1967.

    وقد حاولت سوريا استعادتها في حرب عام 1973 ولكن رغم الخسائر الكبيرة في القوات الإسرائيلية إلا أنها تمكنت من صد الهجوم المفاجئ، ووقع البلدان هدنة عام 1974 وتم نشر قوة مراقبة دولية على خط وقف إطلاق النار منذ عام 1974.

    وقد أعلنت إسرائيل من جانب واحد ضم الجولان عام 1981، وهي الخطوة التي لم تحظ باعتراف دولي.

    وتوجد نحو 30 مستوطنة إسرائيلية في هذه المنطقة ويعيش بها نحو 20 ألف مستوطن. كما يعيش فيها نحو 20 ألف سوري أغلبهم من طائفة الموحدين الدورز.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الخميس: حار نسبيا بجنوب الأقاليم الجنوبية مع تكون سحب منخفضة