الأساتذة المتعاقدون بزاكورة يحتجون بالشارع ويطالبون أمزازي بالاستجابة لمطالبهم

الأساتذة المتعاقدون بزاكورة يحتجون بالشارع ويطالبون أمزازي بالاستجابة لمطالبهم

A- A+
  • خرج مئات الأساتذة المتعاقدون المنضوون تحت لواء التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، يوم أمس الخميس في وقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية للتعليم بزاكورة للتنديد بما وصفوه بسياسة التجاهل والآذان الصماء، والدعوة لمقاطعة توقيع ” ملحق العقد”، والمطالبة بإيجاد حل لملفهم المطلبي والمتمثل أساسا في تسوية وضعيتهم و إسقاط نظام التعاقد، وإدماجهم المباشر في سلك الوظيفة العمومية.

    ورفع المحتجون شعارات مناهضة لنظام التعاقد والتهميش الذي طال مطالبهم وتصحيح مجموعة من الاختلالات في طريقة التعاطي مع ملفهم، وكذا من أجل تحقيق العدالة و المساواة بين أفراد الأسرة التعليمية، ولإعادة الاعتبار للمعلم الذي أصبح مهمشا و مهددا بالعطالة عن العمل في أي لحظة ، بموجب نظام لايخدم قطاع التعليم بعقود شكلية تسلب الأستاذ هيبته وثقته بإمكانياته وقدراته الذاتية دون أن يصبح شغله الشاغل التفكير في عقد محدد الآجال، وفق تعبيرهم .

  • وصدحت حناجر المحتجين بعبارات من قبيل : “بالوحدة و التضامن، لي بغيناه اكون اكون”، “الموت ولا المذلة”، و “لا لا ثم لا، للتعاقد المهزلة”، و “يا وزير يا مسؤول.. عجل بالحل ولا تحماض القضية”، و غيرها من الشعارات.

    وسجلت الوقفة حضور ثلاثة أفواج للأساتذة المتعاقدين ممثلة في فوج 2016، 2017، 2018، إضافة إلى فعاليات نقابية و حقوقية وجمعوية جسدت تضامنها مع قضية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.

    وتأتي هذه الوقفة كشكل تصعيدي تعبيرا عن الرفض القاطع لتوقيع “ملحق العقد”، وتنديدا بما أسموه سياسة الصمت و اللامبالاة التي تنهجها الوزارة تجاه المطالب المشروعة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد.
    وأكد عدد من المشاركين في الاحتجاج أن هذه المطالب تعتبر ذات طابع آني، على رأسها الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية، وإسقاط مخطط التعاقد الذي وصفوه بالمشؤوم.

    وكانت التنسيقية الوطنية للأساتذة “المتعاقدين” بمديرية بزاكورة والتنسيق النقابي الثلاثي( cdt-fne-umt)، قد أعلنوا في وقت سابق وفي بيان لهم عن خوض إضراب إقليمي يوم أمس الخميس، مصحوب باعتصام إنذاري أمام المديرية الإقليمية، تتخلّله مسيرة احتجاجية ستجوب شوارع المدينة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    عزيز أخنوش رئيس الحكومة يتباحث مع المدير العام لمنظمة العمل الدولية