مندوبية الحليمي: حاملو الشواهد العليا أكثر عرضة للبطالة

مندوبية الحليمي: حاملو الشواهد العليا أكثر عرضة للبطالة

A- A+
  • كشفت دراسة أن الحاصلين على شهادات دراسية، هم الأكثر عرضة للبقاء بلا عمل بالمقارنة مع غيرهم، بينما سجل معدل البطالة في الإجمال انخفاضا طفيفا السنة الماضية، بحسب أرقام رسمية نشرتها المندوبية السامية للتخطيط.

    وقال تقرير مندوبية الحليمي يومه الأربعاء، حول مؤشرات البطالة سنة 2018، إن 17.2 في المائة من الحاصلين على شهادات دراسية لا يجدون عملا ، مقابل 3.4 في المائة ممن لا يحملون أي شهادات.

  • ويرتفع معدل البطالة، يضيف ذات التقرير، إلى 23 في المائة بين ذوي الشهادات الجامعية العليا، مقابل 14 في المائة بالنسبة للحاصلين على شهادات متوسطة.

    وتبقى نسبة البطالة مرتفعة وسط الشباب القاطنين في الوسط الحضري والمتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة إذ تبلغ نسبة 43.2 في المائة، بحسب التقرير. وتعتبر سببا رئيسيا للقلق الاجتماعي الذي ينمي مشاعر الإحباط والاستياء.

    وأشار تقرير المندوبية السامية للتخطيط أيضا إلى أن نسبة البطالة أكثر ارتفاعا وسط النساء حيث تبلغ 14 في المائة، مقابل 8.4 في المائة في صفوف الرجال.

    وخلص تقرير رسمي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الصيف الماضي إلى أن شريحة كبيرة من الشباب المغربي بقيت “على هامش النمو الاقتصادي”، منبها إلى ارتفاع مؤشرات البطالة والهدر المدرسي وسط هذه الفئة التي تشكل ثلث سكان البلاد البالغ تعدادهم 35 مليونا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي