تنظيم الدولة الإرهابي يشرع في استخدام تطبيق جديد للتواصل مع عناصره

تنظيم الدولة الإرهابي يشرع في استخدام تطبيق جديد للتواصل مع عناصره

A- A+
  • كشف النقاب اليوم عن قيام تنظيم الدولة الارهابي المعروف اختصارا بـ “داعش” باستخدام تطبيق إلكتروني جديد للتواصل مع عناصره لتصل أعداد حسابات التنظيم على هذه المنصة الشهر الماضي إلى أكثر من 700 مستخدم وذلك لوجود سهولة في إنشاء الحساب.

    وقال مركز الإعلام الرقمي العراقي، وفقا لما أورده موقع “إيلاف” يومه الأربعاء، إن أعضاء في تنظيم داعش بدأوا خلال الأسابيع القليلة الماضية باستخدام تطبيق ومنصة إلكترونية جديدة للمراسلة الفورية بين الأشخاص تُدعى RocketChat.

  • وأشار المركز في تقرير له، يضيف ذات المصدر، إلى أنه في نهاية السنة الماضية أوضحت الباحثة الأمريكية من أصل عراقي ريتا كارتز إلى أن عدة مجموعات مرتبطة بداعش أعلنت عن نفسها عبر قنوات تابعة لها، على تطبيق RocketChat وهو خدمة للتراسل مفتوحة المصدر تُستخدم للمحادثة والتجارة وفيها خيارات متعددة لإنشاء القنوات والمجموعات.

    وأضاف التقرير، أن العديد من الوكالات الإخبارية منها وكالة ناشر للأخبار المرتبطة بتنظيم داعش حثّت مناصري التنظيم على استعمال التطبيق موضحة بان الأخبار ستنشر في هذا التطبيق قبل نشرها على قنوات التليغرام التابعة للتنظيم.

    عدد مستخدمي التطبيق الجديد تجاوز الـ 700

    وكشف المركز عن أن وكالة أعماق التابعة لداعش هي أول من قامت بتفعيل حساب على المنصة الجديدة ثم ازدادت أعداد حسابات التنظيم على المنصة ليصل في يناير الماضي إلى أكثر من 700 مستخدم وذلك لوجود سهولة في إنشاء الحساب إذ لا يحتاج سوى رابط دعوة وإيميل للالتحاق بالتطبيق.

    وأوضح المركز الرقمي العراقي أن أعضاء التنظيم بدأوا بالبحث عن تطبيقات جديدة للتراسل بعد حملة شنتها عليهم إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصا تطبيق تلغرام الذي يقوم يوميا بإغلاق العديد من القنوات التابعة لداعش بحيث وصل عدد القنوات التي أغلقها خلال الشهر الماضي إلى 9122 قناة.

    يذكر أن الباحثة كارتز من مواليد مدينة البصرة العراقية الجنوبية عام 1963 وهي محللة في شؤون الإرهاب ومؤسس مشارك لمجموعة البحث عن الإرهابيين الدوليين وهي شركة استخبارات خاصة مقرها واشنطن العاصمة.

    ويتتبع المعهد الشبكات الإرهابية العالمية ويقوم باعتراض وتوزيع رسائل ومقاطع فيديو وتحذيرات مسبقة عن التفجيرات الانتحارية من شبكات اتصالات الجماعات الإرهابية.

    يشار إلى أن وكالة أعماق الإخبارية وبالانجليزية Amaq News Agency هي وسيلة الإعلام الرسمية لتنظيم داعش وتقوم بمهمة وكالة الأنباء الرسمية للتنظيم وكان أول ظهور لها في غشت عام 2014 وهي أشهر المواقع التابعة للتنظيم رسميًا ومهمتها نشر أخبار التنظيم السياسية والعسكرية على مدار الساعة وبثّ تسجيلات مصورة لمعاركه وما يتعلق بها إضافة إلى رسومات بيانية إخبارية توضح “إنجازاته” الميدانية كما أنها تؤكد أو تنفي تبني التنظيم لهجماته في الدول الأخرى.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي