الأعرج: لا توجد نسبة قراءة “ضعيفة” في المغرب

الأعرج: لا توجد نسبة قراءة “ضعيفة” في المغرب

A- A+
  • قال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، إن نسبة القراءة في المغرب ليست ضعيفة كما يتم الترويج له، بحيث يحتل المغرب المرتبة الثالثة عربيًا بعد مصر ولبنان، بمعدل قراءة يصل إلى 57 ساعة للفرد في السنة، حسب إحصائيات لمؤسسات دولية.

    وأوضح الأعرج، في مؤتمر صحفي يوم أمس الجمعة، في الرباط، لتقديم معطيات محورية وإحصائية حول الدورة الـ 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقام في الدار البيضاء، لسنة 2019، أن “الوزارة تعمل وفق مخطط عملي وتنفيذي لإعطاء دفعة إلى المجال الثقافي في البلاد، خاصة على مستوى النشر والكتاب، مع ضرورة الانتقال إلى الإنتاج والإصدار الثقافي”.

  • واعتبر الوزير، أن اختيار واستضافة المغرب كضيف شرف الدورة الحالية، مناسبة للحوار والتبادل بين الثقافتين المغربية والإسبانية، من خلال مساهمة مجموعة من الأسماء الفكرية والإبداعية الإسبانية في أنشطة ثقافية، ستشهد لقاءات مباشرة مع نظرائهم المغاربة، بحضور جمهور المعرض.

    وأفاد الأعرج أن البرمجة الثقافية لهذه الدورة ستشهد تنظيم العديد من الندوات التي تقارب الشأن الثقافي المغربي بتعدد تعبيراته اللغوية، من عربية وأمازيغية وحسانية، وتنوع حقوله المعرفية والإبداعية، من تراث وأدب وفنون وعلوم إنسانية.

    كما أشار الوزير الأعرج إلى تنظيم بعض الأنشطة الاحتفالية، في مقدمتها حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، وجائزة القراءة، فضلًا عن أمسيات شعرية، تتوّجها أمسية لوديع حداد الشاعر الفائز بجائزة الأركانة العالمية للشعر.

    وأوضح أن البرنامج يتميّز بفقرات تكريم لأعلام راحلين، بصموا المشهد الثقافي المغربي والعربي، إلى جانب فقرة لشاعر فلسطين وصديق المغرب الثقافي الراحل محمود درويش.

    وأعلن الأعرج عن برنامج جديد خاص بفئة الأطفال واليافعين، يضم 120 فقرة تثقيفية، تهدف إلى تحفيز الإبداع، من خلال ورشات علمية وفنية وكوريغرافية.

    وقال المسؤول الحكومي: “على مستوى العرض الوثائقي، ستشهد الدورة مشاركة أكثر من 700 عارض مباشر وغير مباشر، يمثلون أكثر من 40 بلدا، على مساحة تقارب 20 ألف متر مربع، يعرض عليها رصيد وثائقي يلبّي احتياجات الجمهور”.

    كم أشار الوزير إلى ضرورة الارتقاء بالكتاب الأمازيغي الذي لا يحضر بشكل ضئيل في الساحة الأدبية المغربية. وحول الميزانية المخصصة للمعرض، قال الأعرج: “لا تتجاوز 5 مليون درهم (500 ألف دولار)، وهي الميزانية نفسها المخصصة للسنة الماضية”.

    وعبّر الوزير عن أمله في أن يتجاوز زوار المعرض 520 ألف زائر، وهو الرقم المسجل خلال السنة الماضية، والذي يعتبر قياسيًا منذ بداية تنظيمه.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي