البرازيل تضاعف صادراتها من القمح للمغرب أربع مرات

البرازيل تضاعف صادراتها من القمح للمغرب أربع مرات

A- A+
  • ضاعفت البرازيل أربع مرات، صادراتها من القمح إلى الدول العربية، وخاصة إلى المغرب، و المملكة العربية السعودية والسودان ومصر، في الفترة الممتدة من يناير إلى أبريل من السنة الجارية.
    و وفق غرفة التجارة العربية البرازيلية فإن المغرب قام باستيراد نحو 360 ألف طن من القمح البرازيلي خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بزيادة قدرها 632 في المائة مقارنة بنفس الأشهر من العام الماضي.
    وبشكل عام، ارتفعت الصادرات البرازيلية إلى الدول العربية في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية من 241 ألف طن، في الفترة ما بين يناير إلى أبريل 2021، إلى أزيد من مليون طن في نفس الأشهر من عام 2022، وذلك بزيادة قدرها 326 بالمائة.
    وتمثل المنطقة العربية ما يقرب من نصف صادرات الحبوب البرازيلية خلال نفس الفترة.
    ويتميز سوق القمح العالمي بسياق من عدم اليقين من حيث العرض بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وهما موردان أساسيان للقمح.
    وفي الأشهر الأربعة الأولى، شحنت البرازيل للخارج ما مجموعه 2.3 مليون طن من القمح، مقارنة بـ568 ألف طن في نفس الفترة من سنة 2021، بزيادة قدرها 313 بالمائة. كما انتقلت عائدات الصادرات من 122 مليون دولار إلى 714 مليون دولار.
    كما هو الحال مع الصادرات البرازيلية بشكل عام، تجاوزت الزيادة في قيمة الصادرات زيادة الحجم. ويعكس ذلك ارتفاع الأسعار في السوق العالمية؛ حيث حصلت البرازيل على 311 مليون دولار من مبيعات القمح للدول العربية، في الفترة من يناير إلى أبريل، بزيادة قدرها 485 بالمائة عن نفس الأشهر من عام 2021.
    وتم بيع كل طن من القمح بسعر أعلى بنسبة 37 بالمائة مقارنة بالسعر المعتمد في 2021.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    تطوان : احتقان بسبب انتقال طبيبين للرباط خارج القانون والحركة الانتقالية