مؤتمر مراكش يفجر الحكومة البلجيكية

مؤتمر مراكش يفجر الحكومة البلجيكية

A- A+
  • أدى رفض الحزب القومي الفلاماني دعم قرار الحكومة البلجيكية بتبني الميثاق العالمي حول الهجرة، مساء أمس السبت، إلى تفجر أزمة سياسية غير مسبوقة في البلاد، دفعت برئيس الوزراء، شارل ميشيل، إلى إعفاء وزراء هذا الحزب ضمن التحالف الحكومي.

    وقال شارل ميشيل في لقاء مع الصحافة، يوم أمس السبت، وفقا لما أورده موقع قناة “DW” الألمانية، يومه الأحد “أخذنا علما هذا المساء بقرار الحزب القومي الفلاماني مغادرة التحالف الحكومي، وسأتوجه غدا إلى مراكش من أجل التعبير عن دعم حكومة وبرلمان بلجيكا للميثاق حول الهجرة”، معبرا عن شكره لوزراء وكتاب الدولة المنتمين للحزب.

  • وكان شارل ميشيل قد عقد قبل ذلك مجلسا للوزراء اعتبر بمثابة اجتماع الفرصة الأخيرة من أجل إقناع أعضاء حكومته بدعمه، لكنهم فضلوا خروج بعض الوزراء بعد بداية الاجتماع.

    وبدأت بوادر هذه الأزمة السياسية منذ بضعة أيام، عندما أشار الوزير الأول يوم الثلاثاء المنصرم إلى وجود خلاف داخل حكومته بخصوص مشاركة بلجيكا في مؤتمر مراكش، وقرر طلب دعم البرلمان لقراره.

    وفي رده على طلب شارل ميشيل، تبنى البرلمان، يوم الخميس الماضي، قرارا يدعم الحكومة في ما يتعلق بهذا الميثاق، الذي شكل في يوليوز الماضي موضوع توافق داخل الحكومة البلجيكية قبل أن يتراجع الحزب القومي الفلاماني عشية مؤتمر مراكش، تحت تأثير بلدان أخرى بالاتحاد الأوروبي، التي اتخذت موقفا رافضا للميثاق.

    وأعلن الوزير الأول البلجيكي أيضا خلال اللقاء الصحفي أنه سيقترح تعيين كتاب دولة خلفا لوزراء الحزب القومي الفلاماني، فضلا عن إجراء مشاورات سياسية، فور عودته من مراكش، ويتوفر الحزب القومي الفلاماني على ثلاثة وزراء وكاتبي دولة ضمنهم ثيو فرانكن، المكلف باللجوء والهجرة، المعروف بخرجاته الإعلامية المعادية لاستقبال الأجانب في بلجيكا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الملك يهنىء ويليم ألكساندر عاهل مملكة الأراضي المنخفضة والملكة ماكسيما