الهاكا” تحسم في “دستور” الاستحقاقات الانتخابية المقبلة

الهاكا” تحسم في “دستور” الاستحقاقات الانتخابية المقبلة

A- A+
  • حسمت الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في لائحة الخطوط الحمراء المؤطرة للعملية الانتخابية في خدمات الاتصال السمعي البصري.

    ووضعت الهيئة جملة من الضوابط ضمنها أن الفترة الانتخابية تبتدئ في الساعة الأولى من الأحد 1 غشت وتنتهي في الساعة 12 ليلا من الثلاثاء 7 شتنبر.

  • وبموجب هذه الضوابط يمنع بث نتائج أي استطلاع رأي له علاقة بالانتخابات وعدم بث أي وصلة للتحسيس والتشجيع على المشاركة الانتخابية أثناء الفترة الانتخابية إلى حين انتهاء عملية التصويت . كما يمنع بث نتائج استطلاعات الرأي نتيجة أخذ أراء الناخبين. وتقديرات النتائج أو التوقعات إلى حين إغلاق مكاتب التصويت .

    وحسب ضوابط الهاكا، يتعين على خدمات الاتصال السمعي البصري الحرص على عدم تضمن برامج الفترة الانتخابية بأي شكل من الأشكال مواد من شأنها المس بثوابت المملكة كما هي محددة في الدستور، أو المس بالنظام العام والكرامة الإنسانية أو باحترام الغير، أو التحريض على الكراهية أو العنف، أو إفشاء معطيات محمية بالقانون، أو الدعوة إلى القيام بحملة لجمع الأموال أو الإسهام في محاربة الأخبار الزائفة.

    وكشفت الهاكا أن خدمات السمعي البصري ملزمة بالامتناع عن بث أي بيان أو بلاغ أو تعليق أو تصريح لملاحظي الانتخابات قبل انتهاء عملية التصويت.

    كما نبهت الى عدم بث وصلة للتحسيس او للتشجيع على المشاركة في الانتخابات، يشارك فيها ممثلو أو ممثلات الأحزاب السياسية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    حمزة ملين وكيلا للأحرار في الانتخابات الجماعية بمقاطعة السويسي