مكتب المدعي العام الإسباني يفتح تحقيقا في عودةالقاصرين العارمة إلى سبتة المحتلة

مكتب المدعي العام الإسباني يفتح تحقيقا في عودةالقاصرين العارمة إلى سبتة المحتلة

A- A+
  • فتحت النيابة العامة الإسبانية إجراءات التحقيق في العودة “الساخنة” للقاصرين في أزمة الهجرة الأخيرة في سبتة المحتلة ، والتي تسببت في دخول آلاف المهاجرين .

    وأوضحت صحيفة أوكارديو الإسبانية أن Fundación Raíces أبلغت مكتبةالمدعي العام للقاصرين عن الحالة المحددة لشاب يبلغ من العمر 16 عامًا ، جاء في 19 ماي إلى سبتة المحتلة بالسباحة ، ومعه عوامة مصنوعة من الزجاجات البلاستيكية ، وأخبر الجيش الإسباني ، وهو يبكي ، أنه كان على الشاطئ: “حاول أن تفهمنا ، في سبيل الله”.

  • وتجدر الإشارة إلى أن تم تسجيل المشهد من قبل صحفي في مقطع فيديو أظهر أيضًا كيف رافقه الجيش الإسباني ، بعد مواساته ، إلى المغرب.

    وبعد تلقي الشكوى ، يضيف ذات المصدر قرر مكتب المدعي العام فتح تحقيق لأن القانون يحظر الإعادة “الساخنة” للقاصرين دون سن 18 عامًا الذين عبروا الحدود بشكل غير قانوني.

    وأبرز المصدر ذاته أن عمليات العودة الساخنة كانت إحدى المشكلات التي واجهها وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا خلال هذه الأزمة.مشيرا الى انه، بعد استخدام هذا المورد مع أكثر من 4000 شخص كطريقة طوارئ ، كان عليه أن يصحح على الفور والعودة إلى إجراءات الطرد المعتادة. منطقيا إجراءات أكثر تطلبا في حالة القاصرين.

    وكشفت الصحيفة الإسبانية أن أول خطأ واضح تم ارتكابه كان في القرار المتسرع وهو الاعتقاد بأن جميع المطرودين هم مغاربة، مشيرة إلى أنه .مما لا شك فيه أن الغالبية العظمى من الأشخاص الذين عبروا الحدود كانوا كذلك ، لكن وجود مهاجرين غير شرعيين من جنوب الصحراء لم يسألهم أحد من أين أتوا كان واضحًا خلال الفترة التي استقال فيها الوزير مارلاسكا لاحترام التشريع الذي دافع عنه شخصيًا. مرات لا تحصى.

    ونقلت الصحيفة تصريحا لرئيس مؤسسة راسز قائلا في ” هذه الأيام في سبتة لم يكن هناك واحد ، وكان هناك العديد من الأطفال الذين عادوا إلى الحدود ، منتهكين تشريعاتنا والمعاهدات الدولية”..

    تقدر السلطات أنه من بين 8000 و 10000 مهاجرا دخلوا سبتة بشكل جماعي ، وكان هناك حوالي 800 قاصر.

    ووصف لورديس ريزابال قرار مكتب المدعي العام بفتح إجراءات التحقيق بأنه أمر “إيجابي للغاية”. وأضاف “انه أمر ضروري”.

    وأشار رئيس مؤسسة رايس إلى أنه في عام 2014 أدانت الأمم المتحدة إسبانيا لإعادتها قاصرًا إلى الحدود الجنوبية ، وهي القضية التي رفعها هذا الكيان نفسه أمام لجنة حقوق الطفل.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    مكتب الصرف:تقلص العجز التجاري بالمغرب بعد تراجع الواردات 3% وارتفاع الصادرات 4%