مندوبية الحليمي تجس نبض الأجور في تركيبة الدخل الإجمالي للأسر المغربية

مندوبية الحليمي تجس نبض الأجور في تركيبة الدخل الإجمالي للأسر المغربية

المندوبية السامية للتخطيط

A- A+
  • أظهرت ، نتائج بحث جديد أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول مصادر دخل الأسر المغربية والفوارق، أن 38 في المائة من دخل الأسر المغربية مصدرها الأجور، 44 في المائة في الوسط الحضري و 23 في المائة في الوسط القروي.

    وأوضحت مذكرة إخبارية صادرة عن مندوبية الحليمي في هذا الخصوص، أن التحويلات تشكل المصدر الثاني لدخل الأسر المغربية، بمساهمة تصل إلى 20 في المائة من إجمالي الدخل الأسري، حيث يتأتى 49 في المائة من هذه التحويلات من المؤسسات العمومية و 40 في المائة من الأسر و 11 في المائة من المؤسسات الخاصة.

  • كما أوضح التقرير ذاته، أن التحويلات تشكل أيضا، 28 في المائة من إجمالي دخل خمس الأسر الأقل يسرا، و21,2 في المائة من دخل الأسر الوسيطة و18,5 في المائة من دخل الأسر الميسورة..

    وذكرت المندوبية، أن الدخل المختلط للشغل المستقل غير الفلاحي، يمثل 18 في المائة من دخل الأسر (20 في المائة بالوسط الحضري و 12 في المائة في الوسط القروي في حين تصل هذه النسبة إلى 10,4 في المائة من دخل خمس الأسر الأقل يسرا، و17,9في المائة بالنسبة للأسر الوسيطة و18في المائة بالنسبة لخمس الأسر الأكثر يسرا.

    أما في الوسط القروي، فإن الدخل الفلاحي يمثل أكثر من نصف دخل خمس الأسر الميسورة ( 54,4 في المائة)، 19 في المائة من دخل الأسر الوسيطة و9 في المائة من دخل خمس الأسر الأقل يسرا..

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط: سرور وفرح بين الباميين بعد حصول تويزي على البراءة