بنشعبون:المبادرة الملكية لخلق الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد

بنشعبون:المبادرة الملكية لخلق الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد

A- A+
  • أكد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن مبادرة الملك محمد السادس، لخلق الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد، جاءت للتخفيف من التبعات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عن التدابير الوقائية وكذا تأهيل وتعبئة المنظومة الصحية لمواجهة تفشي هذا الوباء.

    وأبرز الوزير، خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية ترأسه رئيس اللجنة، عبد الله بوانو لتقديم مشروع مرسوم بإحداث الحساب المرصد لأمور خصوصية تحت اسم الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كوروناcovid 19، اليوم الأربعاء، أن السلطات العمومية رصدت ما مجموعه 10 ملايير درهم من ميزانية الدولة، مثمنا في الوقت ذاته الروح التضامنية التي أبان عنها القطاع الخاص والتي ستوفر مواردا إضافية للصندوق.

  • وأوضح بنشعبون، في معرض تقديمه لمشروع المرسوم، أنه تم رصد غلاف مالي يبلغ مليار درهم خصص لتأهيل المنظومة لصحية وتم تبسيط مساطر الطلبيات الخاصة بهذه الوزارة للاستجابة لحالة المنصوص عليها في قانون الصفقات العمومية.

    كما نوه أعضاء اللجنة البرلمانية بالمجهودات التي تبذلها الحكومة، وعبروا عن ارتياحهم للإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها للوقاية والحد من انتشار وباء “كورونا”، وباعتمادها للجنة اليقظة الاقتصادية لمعالجة تداعياته الاقتصادية والاجتماعية وضمان تزويد الأسواق واستقرار الأسعار.

    كما أشاد أعضاء اللجنة بالتعبئة الشاملة والعمل المتواصل لكل المؤسسات والأطر العسكرية والمدنية للبلاد، منوهين بالانخراط الإيجابي للمواطنين والمواطنات بروح المسؤولية والتضامن في مواجهة هذه الجائحة. ووجهوا نداء لجميع المواطنين والمواطنات بضرورة الالتزام التام والصارم بالتدابير والإجراءات الوقائية التي تتخذها السلطات المختصة، وخاصة المكوث بالمنازل إلا للضرورة القصوى.

    ومساهمة منهم في هذا المجهود الوطني الجماعي، تم الاتفاق بين أعضاء اللجنة على إعداد مذكرة لتقديم مجموعة من المقترحات للجنة اليقظة الاقتصادية التي ستجتمع غدا الخميس 21 مارس، لاعتمادها في إطار هذا الصندوق بهدف تأهيل المنظومة الصحية ودعم المواطنين والأسر والقطاعات الأكثر تأثرا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الملك يهنىء ويليم ألكساندر عاهل مملكة الأراضي المنخفضة والملكة ماكسيما