وزيران في حكومة العثماني الجديدة بدون لون سياسي

وزيران في حكومة العثماني الجديدة بدون لون سياسي

A- A+
  •  

    وجد سعد الدين العثماني نفسه مضطرا إلى تطعيم تشكيلته الحكومية الجديدة، بعد الخطاب الملكي الذي حثه على تقليص عدد الوزراء، والبحث عن كفاءات وزارية حزبية، يمكن لها تحمل الحقائب الموكولة إليها.

  • واضطر العثماني إلى اللجوء من أجل تدعيم وتقوية تشكيلته الحكومية إلى شخصيتين تقنوقراطيين ، لا ينتميان إلى أي لون حزبي أو سياسي.

    ومن بين الأسماء التقنوقراطية التي اقترحها العثماني في اللائحة التي تقدم بها إلى الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، يومه الأربعاء إدريس أوعويشة، الذي تم تعييه في منصب الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي.

    وإدريس أوعويشة، من مواليد 1952، حاصل على شهادة دكتوراه الدولة في اللسانيات والتربية من جامعة تكساس بهيوستن في الولايات المتحدة، سنة 1986، وذلك بعد نيله دبلوم الدراسات العليا في اللسانيات التطبيقية وتعليم اللغات من جامعة والز ببريطانيا سنة 1980، والإجازة في اللغة والأدب الإنجليزيين من جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1975.

    كما شغل الوزير المنتدب، منصب مستشار في ” أميدي إيست ” للدراسات العربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، ومدير تنفيذي للهيئة الجامعية الدولية ” دو سكولر تشايب ” بين عامي 2007 و2008.

    كما سبق للوزير الجديد أن تقلد منصب نائب رئيس الشؤون الأكاديمية في جامعة الأخوين خلال الفترة الممتدة ما بين 2002 و2007، وعميد بالنيابة لكلية التجارة والتدبير في الجامعة ذاتها منذ 2005 وحتى 2007، قبل أن يعين أوعويشة بعدها من طرف الملك رئيسا لجامعة الأخوين عام 2008.

    كما قام العثماني باستدعاء خالد أيت الطالب الذي عينه الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء، وزيرا للصحة خلفا لأناس الدكالي، من أجل الاستفادة من كفاءته وخبراته التي راكمها في مساره العلمي والأكاديمي والعملي.

    خاصة أن خالد أيت الطالب الذي عين خلفا لوزير الصحة المنتمي لحزب التقدم والاشتراكية، أناس الدكالي، يشغل حاليا منصب مدير المركز الاستشفائي الحسن الثاني بفاس منذ 13 شتنبر سنة 2004.

    كما يشغل خالد أيت الطالب، منصب أستاذ جامعي بكلية الطب بفاس، ومنصب الممثل الجهوي لمؤسسة للا سلمى لمحاربة داء السرطان، وهو حاصل على الدكتوراه في الطب من كلية الطب والصيدلة بمدينة الرباط.

    و سبق لأيت الطالب أن شغل عدة مناصب مسؤولية كرئيس مصلحة الجراحة الباطنية بالمركز الاستشفائي الحسن الثاني، كما شارك في العديد من المؤتمرات الدولية التي تهتم بالطب، كما ساهم في تأطير العديد من الندوات والأيام الدراسية سواء على الصعيد الوطني أو الجهوي أو الدولي.

    أيت الطالب يشغل حاليا منصب رئيس تحالف المراكز الاستشفائية الجامعية بالمغرب منذ سنة 2016، ورئيس المجلس الإداري لمعهد الأبحاث حول السرطان.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    بث مباشر : شيفيلد يونايتد – آرسنال | الدوري الإنجليزي