المجلس الحكومي يصادق على إحداث دوائر وقيادات ومديرية مؤقتة تشرف على ميناء آسفي

المجلس الحكومي يصادق على إحداث دوائر وقيادات ومديرية مؤقتة تشرف على ميناء آسفي

A- A+
  • احتل كل من إحداث دوائر وقيادات جديدة ومديرية مؤقتة للإشراف على إنجاز الميناء الجديد بآسفي، حيزا مهما ضمن الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، الذي انعقد يومه الخميس، حيث تمت المصادقة على نصي مشروعين مرسومين بهذا الخصوص.

    ويهم المشروع الأول مرسوم رقم 2.19.644، بإحداث دوائر وقيادات جديدة، تقدم به الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وذلك من خلال إدخال التعديلات اللازمة على الجدول الملحق بالمرسوم رقم 2.15.402، الصادر في 22 يونيو 2015، المحددة بموجبه، بحسب العمالات والأقاليم، قائمة الدوائر والقيادات والجماعات بالمملكة وعدد الأعضاء الواجب انتخابهم في مجلس كل جماعة، كما وقع تغييره.

  • وفي هذا الإطار، فإن الوحدات الإدارية المقترح إحداثها ببعض العمالات والأقاليم، تهدف إلى الرفع من القدرات التدبيرية للإدارة الترابية في المناطق المعنية، ودعم التأطير الإداري بها، ومسايرة التحولات الديمغرافية والاجتماعية والعمرانية التي تعرفها، وذلك عن طريق الارتقاء بأربع قيادات محدثة حاليا، بكل من جماعة عامر التابعة لعمالة سلا وجماعتي بني يخلف والشلالات التابعتين لعمالة المحمدية وجماعة بومية التابعة لإقليم ميدلت إلى مستوى باشويات، وكذلك حذف دائرة أحواز سلا على إثر الارتقاء بقيادة عامر إلى مستوى باشوية، بالإضافة إلى إحداث دائرة جديدة بإقليم وزان و9 قيادات بالنفوذ الترابي لـ6 أقاليم.

    وبذلك، سيتحدد، على الصعيد الوطني، عدد الدوائر في 206، في حين سينتقل عدد القيادات من 708 إلى 714. كما سيتم اقتراح تغيير التسمية الحالية لقيادة “بومية” التابعة للنفوذ الترابي لإقليم ميدلت، التي تؤطر جماعتي تنوردي وتيزي نغشو بتسمية جديدة وهي قيادة “أيت أوادي”.

    أما المشروع الثاني، فيهمّ بمرسوم رقم 2.19.617، بتغيير المرسوم رقم 2.13.743، الصادر في 9 أكتوبر 2013، المتعلق بإحداث مديرية مؤقتة بوزارة التجهيز والنقل للإشراف على إنجاز الميناء الجديد بآسفي، تقدم به كاتب الدولة في النقل نيابة عن وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

    ويهدف مشروع هذا المرسوم إلى تمديد مفعول هذا المرسوم السالف الذكر، لمواكبة برامج الأشغال إلى غاية تسليم الميناء وتصفية جميع الصفقات؛ أي حوالي 15 أكتوبر 2020.
    وتجدر الإشارة إلى أن من أهم حيثيات التمديد، القيام أولا، ببعض الأشغال الإضافية على مستوى رصيف الفحم، قصد الحد من إمكانية انضغاط الأساسات الحاملة للسكة الخلفية للمرافع واستغلاله بالشكل الأمثل، بناء على طلب الشركة المكلفة ببناء واستغلال المحطة الحرارية “َSAFIEC”، والقيام ثانيا، ببعض الأشغال الإضافية على مستوى الحاجز الرئيسي قصد تمديده لحماية الجرف المحاذي له من تأثير الأمواج، والقيام ثالثا، ببعض الأشغال الإضافية على مستوى رصيف الخدمات، قصد استغلاله مؤقتا من أجل تزويد المحطة الحرارية بالفحم، في انتظار إنهاء الأشغال برصيف الفحم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي