بنموسى يتعهد بتسهيل تنقل الجماهير المغربية لمونديال قطر

بنموسى يتعهد بتسهيل تنقل الجماهير المغربية لمونديال قطر

A- A+
  • تعهد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة،أمام أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بدعم كل المبادرات التي ستتخذ بشأن تسهيل عملية انتقال الجماهير المغربية لمساندة المنتخب الوطني في كأس العالم قطر 2022، وذلك وفق ما ستقرره الحكومة في هذا الشأن مع الخطوط الملكية المغربية.
    وأورد بنموسى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ستعمل على مواكبة الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في البرنامج الإعدادي للمنتخب الوطني في مقابلاته خلال الإعداد ل“مونديال قطر 2022”.

    وفي سياق آخر، ندد بنموسى بأحداث العنف التي شهدتها ملاعب مغربية عقب انتهاء بعض المباريات.

  • وقال: “إننا نتأسف كثيرا لما باتت تعرفه ملاعبنا من سلوكات مشينة لا تتناسب مع روح المنافسات الرياضية وتتناقض مع الصورة الإيجابية التي نسعى إلى منحها للرياضة الوطنية”، مضيفا أن “الشغب في الملاعب يعد من الظواهر التي تؤثر بشكل سلبي على الرياضة، وذلك نتيجة التهديد الذي يقع على أمن الأفراد وممتلكاتهم، سواء داخل الملاعب الرياضية أو خارجها، خاصة على مستوى كرة القدم من خلال حالات الشغب الذي ساد بعض المباريات”.

    وأضاف بنموسى قائلا: “لا يسعنا إلا أن نندد بأحداث الشغب التي عكرت صفو بعض المباريات التي أساءت إلى صورة الرياضة”، مشيرا إلى أن ظاهرة الشغب والعنف داخل الملاعب تسائل المنظومة المجتمعية بكاملها، ولا يمكن حصر مسبباتها وآليات محاربتها في مقاربة مؤسساتية منفردة، بل إنها متعددة الأبعاد، وتعني المنظومة القيمية والأخلاقية وما يرتبط منها أساسا بالمواطنة والسلوك المدني والإيجابي.

    كما تعهد بنموسى بتشديد التدابير الوقائية والتعبئة الأمنية من أجل محاصرة أعمال الشغب، واتخاذ كافة الإجراءات الزجرية في حق المتورطين في هذه الأعمال التخريبية، والالتزام الصارم بالمقتضيات القانونية ذات الصلة.

    وأكد المسؤول الحكومي ذاته أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أعدت مجموعة من الإجراءات لاستئصال هذه الظاهرة من الملاعب الرياضية، تتعلق بالأساس التنظيمي للجان التنسيق والإشراف على سير المقابلات الرياضية، وذلك بهدف وضع الإطار المؤسساتي لتمكين جميع المتدخلين في تدبير المقابلات الرياضية من الاضطلاع بالمهام المنوطة بهم، كل في مجال اختصاصه.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الجمعية الوطنية للإعلام و الناشرين تجمع المهنيين و تعقد لقاء تواصليا بالبيضاء