تداعيات جديدة لعدم تصويت دول عربية على ملف ترشيح المغرب 2026

تداعيات جديدة لعدم تصويت دول عربية على ملف ترشيح المغرب 2026

A- A+
  • خلف عدم تصويت دول عربية لصالح ملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026 تفاعلات جديدة.

    فقد عبّر الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، عن أسف المغرب لعدم تصويت عدد من الدول العربية، لصالح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026.

  • وأكد أن المغرب خاض “منافسة شرسة” التزم فيها بـ”القواعد الأخلاقية” وقدم ملفا قويا كان مثار شك “البعض”.

    وبحسب الوزير الخلفي، فإن الحكومة لديها تعليمات ملكية للاستعداد لتقديم ملف ترشيح المغرب لاحتضان كأس العالم 2030، موضحا أن بلاده مصممة على إنجاز المشاريع التي أعلن عنها في ملف الترشح من بناء ملاعب وطرق وغيرها.

    وأشاد ذات المتحدث، بتصويت بلدان شقيقة وصديقة لملف المغرب، وبينها أكثر من أربعين دولة ّإفريقية، معتبرا ذلك رصيدا مهما بالنسبة للمغرب.

    وقد صوتت 14 دولة عربية لصالح المغرب وهي: الجزائر وقطر ومصر وفلسطين وتونس وسلطنة عمان، واليمن والسودان وموريتانيا وسوريا، وليبيا وجيبوتي والصومال وجزر القمر.

    في المقابل صوتت سبع دول عربية لصالح الملف المشترك بين أميركا وكندا والمكسيك، وهي: السعودية والبحرين والإمارات والعراق والأردن والكويت ولبنان.

    وسبق أن اعتذر وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، عن المشاركة في اجتماع لوزراء الإعلام في دول التحالف العربي بمدينة جدة السعودية المقرر عقده يوم 23 يونيو الجاري ، وجاء في بيان للوزارة، توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، أن سبب عدم المشاركة يعود لارتباطات متعلقة بجدول أعمال الوزير.

    ولم يشر البيان إلى أن أحد المسؤولين سيمثل الوزير في الاجتماع، مما يرجح حسب متتبعين، أن يكون غيابه تعبيرا عن انزعاج الرباط من وقوف الرياض وحلفائها ضد ملف استضافة المغرب لكأس العالم 2026، ودعمها الملف الثلاثي (الولايات المتحدة وكندا والمكسيك).

    كما أعرب وزير الشبيبة والرياضة رشيد الطالبي العلمي، عن أسف المغرب “للخيانة” التي تعرض لها من قبل بعض الدول العربية في ملف الترشح لاستضافة مونديال 2026.

    وفي المقابل، ذكّر الطالبي العلمي، بموقف قطر الذي عبّر عنه أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أثناء اتصال هاتفي يوم الخميس المنصرم مع الملك محمد السادس.

    وأبلغ الشيخ تميم الملك محمد السادس بدعم قطر الكامل للمغرب إذا تقدمت المملكة بترشيحها لتنظيم مونديال 2030، بحسب بيان للديوان الملكي.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الرباط: نايضة في حزب الاستقلال بعد توزيع المناصب قبل التصويت بالمؤتمر