البرلمان يراسل الحكومة لتخصيص 20 مليار درهما لضمان الخبز للمغاربة

البرلمان يراسل الحكومة لتخصيص 20 مليار درهما لضمان الخبز للمغاربة

A- A+
  • أعلنت الحكومة أن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاث: القمح اللين، والقمح الصلب، و الشعير ، برسم الموسم الفلاحي 2021-2022 ، لن يتجاوز 32 مليون قنطاراً ، أي بانخفاض 69 % مقارنة بالموسم السابق، وهو ما أثار الشكوك حول قدرة الحكومة على توفير الدقيق والخبز للمغاربة في ظل الظروف الحالية، وأيضا مصادر تمويل استيراد القمح ومشتقاته خاصة الدقيق اللين.

    وفي ذات السياق، راسل رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، الحكومة في شخص محمد الصديقي وزير الفلاحة والتنمية القروية والصيد البحري والمياه والغابات، يسائله عن خطة الحكومة لضمان تزويد السوق الوطنية بالحبوب ؟.

  • ووفق السؤال الكتابي الذي تتوفر “شوف تيفي” على نسخة منه، طالب رئيس الفريق البرلماني، من المسؤول الحكومي الكشف عن البلدان التي بإمكانها أن تعوض مشترياتنا من أوكرانيا وروسيا ؟ وما هي الوضعية ذات الصلة بالموضوع في البلدان المصدرة للحبوب ؟ وكيف ستواجه الحكومة الارتفاع المرتقب لأسعار هذه المادة الاستهلاكية الأساسية ؟ وكم هو الخصاص المتوقع من حاجياتنا المتعلقة بالحبوب ؟.

    وحسب السؤال الكتابي، طالب الفريق أيضا من الحكومة، الكشف عن سبل تمويل الحكومة لهذا الخصاص ، لا سيما بافتراض تجاوز هذا العجز حاجز 50 مليون قنطاراً ، وتجاوز الغلاف المالي الإضافي الواجب رصده لتغطية هذا الخصاص لمبلغ 20 مليار درهما ، وذلك في حال ما إذا بقيت الأسعار مستقرة في مستواها الحالي في السوق الدولية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    كارثة بأسا الزاك…..الحرائق تحاصر 20 ألف نخلة وتهدد أكبر واحة في الصحراء