الوزير الميراوي… نصف الطلبة يغادرون الجامعات بلا شهادات

الوزير الميراوي… نصف الطلبة يغادرون الجامعات بلا شهادات

A- A+
  • کشف عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في اجتماع مع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس المستشارين، أن 49.4 في المائة من الطلبة يغادرون الجامعات دون الحصول على أي شهادة.

    وأكد الميراوي، حسب يومية « الأحداث المغربية » الصادرة اليوم الخميس، أن ذلك يشكل ارتفاعا كبيرا في نسب الهدر الجامعي، مضيفا أن 35 في المائة من مجموع الحاصلين على بكالوريا علمية أو تقنية يفضلون التسجيل في ميادين العلوم الاقتصادية والاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية بسبب عائق اللغة، إذ يجدون صعوبة في متابعة دراستهم باللغة الفرنسية.

  • وأشار الوزير، حسب نفس اليومية، إلى أن هذا الوضع تنتج عنه صعوبة في الولوج والاندماج في سوق الشغل لدى حاملي شهادة الإجازة، بسبب عدم تملك خريجي المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح مجموعة من الكفايات الأفقية المتعلقة بالمهارات الحياتية، بالإضافة إلى ضعف تملك اللغات الأجنبية.

    وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في معرض كلمته، إن نظام “الباشلور” الذي اقترح لتجاوز هذه الإكراهات تعتريه مجموعة من الصعوبات، حسب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، معتبرا أن اعتماد سلكين متوازيين بمؤسسات الولوج المفتوح سيحدث اضطرابا تدبيريا بهذه المؤسسات وسيخلق صعوبات في تدبير المسارات التكوينية للطلبة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الملك يهنئ عاهل مملكة النرويج والملكة سونيا بالعيد الوطني لبلادهما