بنعجيبة يؤكد على ضرورة توجه مراكز تحاقن الدم إلى المواطنين في أماكن تجمعاتهم

بنعجيبة يؤكد على ضرورة توجه مراكز تحاقن الدم إلى المواطنين في أماكن تجمعاتهم

A- A+
  • أكد محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط، على ضرورة انتظام المواطنين باستمرار على التبرع بالدم، دون توقف نظرا للطلب المرتفع على المادة الحيوية، مشيرا إلى ضرورة توجه مؤسسات تحاقن الدم إلى المواطنين.

    وشدد بنعجيبة في اتصال هاتفي بـ”شوف تيفي” اليوم الخميس على أنه يجب التوفر على احتياطي مخزون الدم على الأقل لمدة 7 أيام مع الحفاظ على هذا المخزون باستمرار، مشيرا إلى أن عملية تدبير مخزون الدم تتم عبر المراقبة المتواصلة لجميع مخازن الدم على الصعيد الوطني، حيث إنه كلما بدأ احتياطي مخزون هذه المادة ينقص عن سبعة أيام تنفذ استراتيجية لتدارك هذا النقص.

  • وأبرز مدير المركز الوطني لتحاقن الدم أن التبرع بالدم يواجه إشكاليتين أساسيتين: الأولى متعلقة بضرورة التحسيس والتوعية بثقافة التبرع بالدم يوميا على المستوى الإعلامي في مختلف المنابر السمعية البصرية والرقمية والورقية.

    وأضاف أن الإشكالية الثانية تتعلق بمؤسسات تحاقن الدم التي عليها أن تتوجه إلى أماكن تجمع المواطنين في المعامل والمصانع والجمعيات والإدارات، مشيرا إلى أن المواطنين لا يتوفرون على الوقت الكافي للتوجه لمراكز تحاقن الدم من أجل التبرع.
    وأضاف بنعجيبة أنه بداية من يوم الاثنين الماضي تم تسجيل تراجع في صفوف عدد المتبرعين، حيث تبرع 200 شخص فقط، وفي اليوم الموالي 341 شخص، علما أن معدل التبرع في الأيام العادية 800 شخص في اليوم.
    وعزا بنعجيبة هذا التراجع في عدد المتبرعين إلى الحجر الصحي،” وحتى لا ينفذ احتياطي مخزون الدم قررنا تنظيم حملة واسعة للتبرع بالدم بمختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي واتصلنا بمختلف الهيئات ذات الصلة من أجل التعبئة وتوجيه نداء إلى المواطنين من أجل التبرع، لأنه لا يمكن أن ننتظر إلى أن ينفذ مخزون هذه المادة التي تعتبر أساسية في إنقاذ حياة العديد من المرضى”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مديرية التحكيم تزيل الغطاء عن الثلاثي التحكيمي الذي سيقود الوداد وسريع وادي زم