رفاق بنعبد الله يقترحون فرض الضريبة على الإرث والثروة وتوسيع الوعاء الضريبي

رفاق بنعبد الله يقترحون فرض الضريبة على الإرث والثروة وتوسيع الوعاء الضريبي

بنعبد الله

A- A+
  • اقترح حزب التقدم والاشتراكية، فرض ضريبة على الثروة وعلى الإرث وتوسيع و الوعاء الضريبي، من أجل توسيع مداخيل الدولة لمواجهة الكوارث وتحقيق إنعاش اقتصادي ما بعد كورونا.

    وجاءت المقترحات صباح اليوم الإثنين، خلال لقاء عن بعد، قدم فيه نبيل بنعبد الله ورفاقه الوثيقة التي أعدها الحزب بخصوص مقترحاته لمواجهة مرحلة ما بعد جائحة كورونا وسبل تحقيق الإنعاش والإقلاع الاقتصادي، وما يتطلبه ذلك من سياسات عمومية جديدة تمكن من مواجهة تداعيات الجائحة وتحمل هذه الوثيقة عنوان : ما بعد جائحة كورونا: مقترحات حزب التقدم والاشتراكية من أجل تعاقد سياسي جديد.

  • واقترح بنعبد الله بلورة خطة إنعاش اقتصادي عبر مرتكزات آنية، وقصيرة، وبعيدة المدى لمواجهة أي انكماش اقتصادي محتمل ما بعد جائحة كورونا.

    وأوصى الحزب بخلق ضريبة على الثروة، بالنسبة لكبار الأثرياء في المغرب، من أجل انخراط الرأسمال الوطني في تدبير جائحة كورونا ومواجهتها.

    كما يقترح حزب الكتاب أيضا خلق ضريبة على الإرث بالنسبة للإرث الذي يقارب أو يفوق مليار سنتيم كقيمة، وإخضاعه للتضريب، ما يمكن أن يحقق للدولة عوائد مالية مهمة.

    ويرى بنعبد الله أيضا أن الأجور العالية، يجب أن يشملها أيضا التضريب أيضا، كمساهمة من ذوي الأجور العليا في الوعاء الضريبي الوطني.

    كما يوصي الحزب بأن تخضع الأملاك العقارية الكبرى للتضريب، والتي استفادت من امتيازات ضريبية في الماضي، يجب أن تؤدي الضريبة بالنظر إلى مداخيلها الضخمة.

    وبالنسبة للمنتجات الفاخرة، يرى الحزب أنها يجب أن تخضع لتضريب يصل إلى 40 في المائة، لتشمل المنتجات الفاخرة والكمالية التي غالبا ما يتم استيرادها من الخارج.

    ويؤكد رفاق نبيل بنبعد الله على ضرورة توسيع الوعاء الضريبي في المغرب، ومحاربة التهرب الضريبي والغش في التصاريح الضريبية ما يضيع على الدولة مداخيل ضخمة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    مديرية التحكيم تزيل الغطاء عن الثلاثي التحكيمي الذي سيقود الوداد وسريع وادي زم