العثماني:ارتقاء المغرب في تقرير ممارسة الأعمال نتيجة تُشجع على المزيد من العطاء

العثماني:ارتقاء المغرب في تقرير ممارسة الأعمال نتيجة تُشجع على المزيد من العطاء

A- A+
  • أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الجمعة بالرباط، أن ارتقاء المغرب سبع مراتب في تقرير ممارسة الأعمال برسم سنة 2020 إلى الرتبة 53 من بين 190 بلدا “نتيجة مشجعة” تحفز على المزيد من العطاء نحو تحقيق هدف اللحاق بركب الاقتصادات الخمسين الأوائل عالميا.

    وأعرب العثماني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ندوة صحفية عقدتها اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال بمناسبة صدور تقرير ممارسة الأعمال 2020، عن ارتياحه لاستمرار المغرب في تحسين موقعه وتحقيق تقدم مهم بصورة مطردة في هذا المؤشر الهام منذ 10 سنوات، بحيث انتقل من الرتبة 128 إلى المركز 53.

  • وسجل رئيس الحكومة أن البنك الدولي يقيس من خلال هذا المؤشر مدى فعالية الإجراءات والتحسينات والإصلاحات لفائدة المقاولات والمستثمرين وعموم المواطنين من حيث تسهيل نشاط المقاولة وحماية المقاولات الصغرى والمتوسطة وحماية المساهمين الصغار داخل الشركات، والمدة اللازمة للربط بالكهرباء وتسليم رخص البناء وغيرها من الرخص.

    وأبرز العثماني أن هذه النتيجة هي ثمرة عمل جماعي لمختلف الإدارات العمومية والمؤسسات الدستورية والقطاع الخاص في إطار فريق متناغم ومنسجم يشتغل داخل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال بعزم أكيد على تحقيق الأفضل.

    من جهته، سجل التهامي المعروفي، مستشار لدى رئيس الحكومة ومنسق أشغال اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال، أن المملكة حققت بهذا الأداء قفزة نوعية، مشيرا إلى إحراز تقدم ملموس في مجموعة من المؤشرات بفضل تنفيذ مشاريع مبتكرة واعتماد عدد من القوانين وتبسيط العديد من الإجراءات الإدارية مثل إحداث شبابيك وحيدة ورقمنة مختلف العمليات الإدارية.

    ولفت المعروفي، في تصريح مماثل، إلى أن المغرب اعتمد في الآونة الأخيرة قانونا جديدا يتعلق بالضمانات المنقولة، إلى جانب إجراءات أخرى، وهو ما من شأنه أن يسهم في تحقيق المزيد من التحسن في مؤشر ممارسة الأعمال.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المتفرج الأمريكي يكتشف تاريخ المغرب الحديث من خلال فيلم “خمسة وخمسين”