بن شماش:أفق واعد يجمع المغرب بتونس لتجاوز مخلفات الماضي وتجسيد حلم المغرب

بن شماش:أفق واعد يجمع المغرب بتونس لتجاوز مخلفات الماضي وتجسيد حلم المغرب

A- A+
  • قال رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش “حظينا بشرف استقبالنا من طرف رئيس الجمهورية التونسية المنتخب قيس سعيد، الذي خص المغرب في الخطاب الذي ألقاه أمام البرلمان بالتفاتة قوية”.

    وأضاف بن شماش، في تصريح بمناسبة حضوره مراسيم حفل تنصيب رئيس جمهورية تونس المنتخب بتكليف من الملك محمد السادس “نقلنا خلال هذا الاستقبال تحيات الملك وتهانئه إلى رئيس الجمهورية المنتخب وللشعب التونسي”.

  • وتابع رئيس مجلس المستشارين: “نحن متفائلون بهذا الأفق الواعد المفتوح اليوم، ليس فقط أمام توطيد هذه الشراكة المتميزة التي تجمع بين المملكة المغربية وتونس، ولكن أيضا إزاء هذا الأفق الواعد المفتوح أمام شعوب المنطقة لتجاوز مخلفات العقود الماضية وللعمل والتصدي المشترك للتحديات المطروحة على دولنا وشعوبنا”.

    وأبرز بن شماش أن الملك محمد السادس حرص على تكليف رئيسي مجلسي البرلمان بحضور مراسيم تنصيب رئيس الجمهورية التونسي، مؤكدا أن “هذا الحرص من قبل الملك محمد السادس، ينطوي على رسالة ذات مغزى عميق مفاده أن المغرب يولي لتونس مكانة متميزة ضمن طموح سبق للملك محمد السادس، أن عبر عنه في كل المناسبات”.

    وأوضح أن هذا الطموح هو “إحياء فكرة المغرب الكبير وضخ نفس جديد في الدينامية التي تشهدها منطقة شمال إفريقيا، والمغرب الكبير تحديدا، بما يسمح بإزالة العقبات والحواجز التي ينتمي معظمها إلى زمن الحرب الباردة، والتي حالت دون بناء مغرب كبير قادر على مواجهة التحديات الجيوسياسية والتحديات من كل نوع”.

    وذكر بأن “هذا الحرص من طرف الملك محمد السادس ليس بجديد، فقد لمسناه على مدى السنوات الماضية وبالخصوص في محطة الزيارة التاريخية التي قام بها الملك لتونس” في 2014

    وأضاف بن شماش أن زيارته مع رئيس مجلس النواب لتونس جاءت “لكي نجدد التأكيد على إرادة المملكة المغربية في بناء جسر شراكة متميزة مع تونس، التي دشنت اليوم لحظة تاريخية جديدة نجح فيها الشعب التونسي في تحدي تأمين انتقاله الديمقراطي وتدشين خطوة مهمة للغاية في مسار بناء تونس الجديدة المتطلعة إلى المستقبل”.

    وأشار إلى أن هذه الزيارة كانت مناسبة أيضا، لإجراء مباحثات مع رئيس مجلس نواب الشعب التونسي بالنيابة “جددنا فيها التأكيد على ضرورة رفع العوائق التي مازالت تحول دون تطوير وتجسيد حلم المغرب الكبير”، “. يضيف بنشماش

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الكابرانات تسطاو: وضع خريطة إفريقيا بأقمصة الأندية الجزائرية لمنافسة المغرب