تغريم فيسبوك بخمس مليارات دولار بسبب انتهاك خصوصية ملايين من مستخدميه

تغريم فيسبوك بخمس مليارات دولار بسبب انتهاك خصوصية ملايين من مستخدميه

A- A+
  • قررت المفوضية الفيدرالية للتجارة في الولايات المتحدة فرض غرامة بقيمة خمس مليارات دولار على شركة فيسبوك لتسوية قضية انتهاك خصوصية بيانات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

    وأجرت المفوضية تحقيقا، حسب ما أوردته قناة “البي بي سي” البريطانية يومه السبت، في مزاعم حول استخدام شركة كمبريدج أناليتيكا للاستشارات السياسية بيانات 87 مليون مستخدم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك دون موافقتهم، مشيرة إلى أن “المفوضية صوتت لصالح تغريم فيسبوك هذا المبلغ بنسبة 3 إلى 2”.

  • كيف تمت التسوية؟

    وأوضح ذات المصدر أن المفوضية الفيدرالية للتجارة بدأت تحقيقا تناول شركة فيسبوك في مارس 2018 بعد ظهور تقارير أشارت إلى أن شركة كمبريدج أناليتيكا حصلت على بيانات عشرات الملايين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي العملاق.

    وركزت التحقيقات على إذا ما كان فيسبوك قد انتهك الاتفاقية المبرمة في 2011، وتنص القواعد على ضرورة إخطار المستخدمين والحصول على “موافقتهم” حال مشاركة بياناتهم مع طرف ثالث.

    وقال مصدر مطلع، لم يذكر اسمه، لصحيفة وول ستريت جورنال الجمعة الماضية، يضيف ذات المصدر، إن المفوضية الفيدرالية للتجارة وافقت على غرامة بقيمة خمس مليارات دولار بعد التصويت، وهي النتيجة التي وافق عليها الجمهوريون في حين عارضها الديمقراطيون.

    وأبرز المصدر ذاته أن هذا القرار لا يزال يحتاج إلى عدة إجراءات من قبل القسم المدني بوزارة العدل الأمريكية حتى يكون نهائيا، لكن من غير الواضح إلى متى تستمر هذه الإجراءات، ولم تؤكد المفوضية الفيدرالية أو فيسبوك صدور هذا القرار بعد، لكن الشركة العملاقة توقعت في وقت سابق أن تصل الغرامة المحتملة عليه بسبب فضيحة كمبريدج أناليتيكا إلى خمس مليارات دولار، وفي حال تأكيد هذه الأخبار، تكون هذه الغرامة هي الأكبر على الإطلاق التي تفرضها المفوضية على شركة في قطاع التكنولوجيا.

    ما هي فضيحة كمبريدج أناليتيكا؟

    كمبريدج أناليتيكا شركة استشارات سياسية بريطانية تمكنت من الوصول إلى بيانات الملايين من مستخدمي فيسبوك، والتي يُزعم أن بعضها استخدم للتأثير نفسيا على الناخبين في الولايات المتحدة واستهدافهم بمواد من شأنها مساعدة دونالد ترامب في حملته الانتخابية في 2016.

    وحصلت الشركة على البيانات عبر تطبيق يطلب الإجابة على بعض الأسئلة عبر الإنترنت يدعو المستخدمين على موقع التواصل الاجتماعي لاكتشاف نوع شخصيتهم.

    وكما كان شائعا في التطبيقات والألعاب الإلكترونية في ذلك الوقت أنها لم تكن مصممة فقط للحصول على بيانات المستخدمين فقط، لكن بيانات أصدقائهم أيضا.

    وقالت شركة فيسبوك إن كمبريدج أناليتيكا حصلت على بيانات حوالي 87 مليون مستخدم.

    وكانت هذه الفضيحة سببا في فتح العديد من التحقيقات حول العالم، حيث غرم مكتب مفوضية المعلومات البريطاني، في شهر أكتوبر الماضي شركة فيسبوك 500 ألف دولار بسبب تورطها في فضيحة كمبريدج أناليتيكا و”الانتهاك الصارخ” للقانون.

    وقالت المفوضية الفيدرالية للخصوصية في كندا في وقت سابق إن فيسبوك ارتكبت “مخالفات جسيمة” لقوانين الخصوصية الكندية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي