وزارة الطاقة والمعادن تصدر تقريرها حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

وزارة الطاقة والمعادن تصدر تقريرها حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة

A- A+
  •  

    تقترب لجنة القيادة المكلفة بتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، من وضع اللمسات الأخيرة حول التقرير المحين حول تقدم الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، هذا ما كشف عنه اجتماع هو الرابع على التوالي، احتضنه مقر وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة بالرباط مؤخرا.

  • وتوخى هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز الرباح، بحضور كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، نزهة الوفي، وممثلي القطاعات الوزارية المعنية بالتنمية المستدامة، مناقشة سبل تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي صادق عليها المجلس الوزاري المنعقد يوم 25 يونيو 2017.

    .

    وذكر الرباح، في كلمته، باعتماد مجلس الحكومة مؤخرا لمشروع مرسوم يقضي بإحداث اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة، يروم توجيه السياسات العمومية الشمولية منها والقطاعية، التي يتعين أن تنسجم جميعها مع توجيهات الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

    وأوضح الوزير أن اللجنة الاستراتيجية ولجنة القيادة تسهران على تنفيذ أمثل للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وبرامجها وتعهداتها الموزعة على قطاعات مختلفة عمومية وخاصة، مضيفا أن هذا الاجتماع يسعى إلى جرد حصيلة المنجزات وسيتوج بإنجاز كل قطاع لتقرير سنوي.

    من جانبها، سلطت الوفي الضوء على التزام المغرب الراسخ بمواصلة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، مذكرة باعتماد الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030، وفق التوجيهات المتبصرة للملك محمد السادس، اعتمادا على مقاربة تشاركية وتشاورية مع كافة القطاعات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص، حددت بوضوح المرجعيات الدستورية والقانونية لبلوغ أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

    وأعلنت عن إرساء نظام لتتبع تنفيذ الاستراتجية الوطنية للتنمية المستدامة، من خلال تحديد مؤشرات دقيقة من شأنها تقييم التقدم الحاصل في تحقيق أهداف الاستراتيجية، والإسهام في إرساء أسس تنمية مستدامة، وبلورة نموذج لها.

    وتضمن جدول أعمال اللقاء، فضلا عن تفعيل ميثاق مثالية الإدارة ومخططات العمل القطاعية للتنمية المستدامة، استعراض مختلف القرارات التي تمخضت عن اجتماع اللجنة الاستراتيجية للتنمية المستدامة، الذي انعقد في 22 فبراير الماضي، ودارسة المبادئ التوجيهية لإعداد نظام لتتبع تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ودور النقاط الرئيسية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    لوسيور كريسطال تكشف عن هويتها البصرية الجديدة وتعلن عن خطوة استراتيجية جديدة