رسميا...هيئة التحكيم ''للمصباح'' تحيل ابن كيران على التقاعد والإدارة توقف أجرته الشهرية 
شوف ميديا

آخر الأخبار

رسميا...هيئة التحكيم ''للمصباح'' تحيل ابن كيران على التقاعد والإدارة توقف أجرته الشهرية

بتاريــخ : 7 دجنبر 2017 / 19:07 رسميا...هيئة التحكيم للمصباح تحيل ابن كيران على التقاعد والإدارة توقف أجرته الشهرية   |   بوليتيك
علمت ''شوف تيفي'' أن هيئة التحكيم بحزب العدالة والتنمية، رفضت جميع الطعون التي قدمها بعض المندوبين للمؤتمر المقبل للحزب بهدف إعادة النقاش حول المادة 16 التي ستسمح لعبد الإله ابن كيران بالعودة لرئاسة

شوف تيفي

 

علمت ''شوف تيفي'' أن هيئة التحكيم بحزب العدالة والتنمية، رفضت جميع الطعون التي قدمها بعض المندوبين للمؤتمر المقبل للحزب بهدف إعادة النقاش حول المادة 16 التي ستسمح لعبد الإله ابن كيران بالعودة لرئاسة الحزب لولاية ثالثة.

ويأتي قرار هيئة التحكيم برفض الطعون في أشغال المؤتمر المنتظر بعد يومين، تزامنا وقرار المجلس الوطني والأمانة العامة للحزب بمنع تعديل المادتين 16 و 37 من القانون الأساسي للحزب، ما يعني أن عبد الإله ابن كيران أضحى خارج المنافسة على الأمانة للحزب انطلاقا من يوم السبت المقبل.

وكان عبد الإله ابن كيران قد وصل لمنصب الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية سنة 2008 في منافسة مع ''سعد الدين العثماني'' و''عزيز الرباح'' وكذا في سنة 2012، قبل أن يتم التمديد له لسنة ونصف العام الماضي، حيث سيفقد رئيس الحكومة السابق آخر أجرة شهرية له وهي 5 آلاف درهم شهرية من إدارة الحزب.

وأصدرت هيئة التحكيم الوطنية لحزب العدالة والتنمية، قرارها بخصوص الطعون في تفسير الأمانة العامة للمقتضيات المتعلقة بأن المؤتمر الوطني '' (يكون المؤتمر مختصا) بالمصادقة على المشاريع المحالة عليه والمدرجة في جدول الأعمال الذي يعتبر المجلس الوطني هو صاحب كلمة الفصل في إعداده''.

وأكدت الهيئة أن التفسير الذي ذهبت إليه الأمانة العامة تفسير صحيح ومطابق لروح النظامين الأساسي والداخلي واللائحة الداخلية، ويحقق إرادة المشرع الحزبي، سواء فيما يتعلق بنتائج دورة المجلس الوطني المنعقدة يومي 25 و26 نوفمبر 2017، أو فيما يتعلق بتقيد المؤتمر الوطني بجدول الأعمال المحدد من طرف المجلس.

كما خلصت هيئة التحكيم إلى القول بأن بلاغ الأمانة العامة يفيد أنها مارست صلاحياتها في تفسير النظام الأساسي، وأن الإشكال كان محل نقاش في الاجتماع الذي عقدته يوم 2017.11.21، كما يؤكده محضر الاجتماع الذي توصلت الهيئة بنسخة منه.

ووفق الموقع الرسمي للحزب، فالهيئة قد رفضت الطعون التي توصلت بها من 49 عضوا بالحزب منهم 46 مؤتمرون، وكان ذلك في اللقاء الذي عقدته الهيئة يوم الثلاثاء 4 دجنبر بالرباط.

 

 

 

مشرف النشر بشوف تيفي ، أول قناة إلكترونية مغربية يمكنكم تصفح كل مقالات شوف تيفي من هنا




للتواصل :

  • شارع ابراهيم الروداني زنقة ابن الصوفي العمارة 4 الشقة 1 المعاريف
  • [email protected]
  • (212) 522996334 / (212) 522996143 / (212) 661233372
  • 212) 522995280