مثير: صاحب كتاب ''زواج المتعة'' يجوز الاجتهاد في تطويع الآيات القرآنية ويدعو إلى التحرر مما سماه ''أكذوبة'' القطعي في القرآن الكريم ..وها شنو قال.. 
شوف ميديا

آخر الأخبار

مثير: صاحب كتاب ''زواج المتعة'' يجوز الاجتهاد في تطويع الآيات القرآنية ويدعو إلى التحرر مما سماه ''أكذوبة'' القطعي في القرآن الكريم ..وها شنو قال..

بتاريــخ : 19 شتنبر 2017 / 15:21 مثير: صاحب كتاب زواج المتعة يجوز الاجتهاد في تطويع الآيات القرآنية ويدعو إلى التحرر مما سماه أكذوبة القطعي في القرآن الكريم ..وها شنو قال..   |   مجتمع
في خرجة إعلامية مثيرة للباحث المغربي ''ابن الأزرق محمد الأنجري الطنجي '' عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي ''فايسبوك'' ، أكد صاحب كتاب ''زواج المتعة'' أنه يجوز إلى حد الوجوب الإجتهاد في تطويع

''شـــوف تيفي''

في خرجة إعلامية مثيرة للباحث المغربي ''ابن الأزرق محمد الأنجري الطنجي '' عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي ''فايسبوك'' ، أكد صاحب كتاب ''زواج المتعة'' أنه يجوز إلى حد الوجوب الإجتهاد في تطويع الآيات القرآنية المتعلقة بالأمور الدنيوية من سياسة واقتصاد واجتماع وحرب.

وقال ''الأنجري'' في تدوينته : ''يسوغ ويجوز ، بل يجب في بعض الحالات ، الإجتهاد في تطويع الآيات القرآنية المتعلّقة بأمورنا الدنيوية من سياسة واقتصاد واجتماع وحرب ، وإن كانت قطعية في ظاهرها حفاظا على روح التشريع ومقاصد الدين ، وفي مقدمتها إسعاد الناس في معايشه .ومن هنا يجب على عقلاء الأمة وحكمائها إعادة النظر في بدعة القطعي الذي لا يقبل الإجتهاد والتطوير الثابت التوقيفي التعبدي، والظني الذي يتسامح فيه المتحول الاجتهادي''.

وأضــاف قائلا: ''لا وجود للقطعي في شئون الدنيا إلا ما اندرج في الفرائض كالزكاة ، والمحرمات الصريحة كالقتل والربا والسرقة والزنا ... فإنها صور للظلم والعدوان ، فلا مجال للاجتهاد بخصوص قطعية تحريمها'' .وأبرز أنه ''ما تعامل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنطق القطعي والظني حين يتعلق الآي بالتوجيهات والتعليمات الهادية للمجتمع والدولة ''.

واستدل على طرحه أنه : ''ما اتفق الصحابة على خرافة القطعي والظني كما سطرها الأصوليون، بل كان الخلفاء الراشدون عامة ، وعمر الفاروق خاصة ، يخالفون ظواهر الآيات القطعية فيما تعلق بالسياسة والحرب والميراث . أما الفقهاء والمجتهدون ، فتعاملوا مع الآيات الدنيوية القطعية في ظاهرها بالانتقائية والمزاجية '' على حد قوله.

واسترسل: '' أن القطعي عند الفقهاء واقعا وعملا هو ما تركه القيصر للعمامة ، والظني ما سلبه القيصر واحتكره طلبا من العمامة للسلامة ، إذ تتحول العمامة مع القيصر حمامة ، أما تقريرات الأصوليين فحبر على ورق عند الفقهاء والقضاة والمفتين والنوازليين..''.


واختتم تدوينته: '' التحرر من أكذوبة القطعي والظني في شئون الحياة والدنيا أول خطوة مباركة يخطوها العقل المسلم نحو البناء والعطاء'' . متسائلا: ''هل أنكر وجود القطعي في القرآن الكريم ؟ لست أنكر ذلك، أرفض ذلك فيما تعلّق بالدنيا حصرا''.

مشرف النشر بشوف تيفي ، أول قناة إلكترونية مغربية يمكنكم تصفح كل مقالات شوف تيفي من هنا


 
أمس 17:39 GMT

عـــاجل.. فنان راي مغربي معروف يعتزل الغناء و يصدم جمهوره

للتواصل :

  • شارع ابراهيم الروداني زنقة ابن الصوفي العمارة 4 الشقة 1 المعاريف
  • [email protected]
  • (212) 522996334 / (212) 522996143 / (212) 661233372
  • 212) 522995280